وافق صندوق النقد الدولي على إقراض أوكرانيا 15.6 مليار دولار، ضمن برنامج مدته أربع سنوات.

وقال صندوق النقد في بيان، يوم الثلاثاء، إنه توصّل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات الأوكرانية بشأن برنامج تسهيل الصندوق الممدد مدته أربع سنوات، تحصل بموجبه كييف على تمويل بقيمة 11.6 مليار وحدة حقوق سحب خاصة تعادل 577 في المئة من حصتها.

وأضاف الصندوق، من المتوقع أن تساعد هذه الحزمة التمويلية في تعبئة تمويل بشروط ميسرة على نطاق واسع من المانحين والشركاء الدوليين لأوكرانيا طوال مدة البرنامج.

وقال الصندوق «بالإضافة إلى الخسائر الإنسانية المروعة، يستمر الغزو الروسي لأوكرانيا في إحداث تأثير مدمر على الاقتصاد؛ إذ تقلّص النشاط الاقتصادي بنسبة 30 في المئة في عام 2022، ودُمرت حصة كبيرة من أرصدة رأس المال، وارتفعت مستويات الفقر».

وأضاف «لا تزال تحديات الاقتصاد الكلي الحادة قائمة بسبب حجم الصدمة وتوسع عجز المالية العامة، ومع ذلك تمكنت السلطات من الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي والتوازن المالي، بفضل الدعم الخارجي الكبير».

نمو الاقتصاد الأوكراني

على الرغم من استمرار الرياح المعاكسة، بما في ذلك خطر حدوث مزيد من التصعيد في الصراع، فإن صندوق النقد الدولي يتوقع حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي خلال هذا العام، مشيراً إلى تعافي النشاط الاقتصادي للبلاد من الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية الأساسية.

ووفقاً لبيانات الصندوق، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدولة الأوروبية هذا العام بين -3 في المئة وواحد في المئة.