تتوقع دار سوذبيز للمزادات أن تباع نسخة أولى “نادرة للغاية” من دستور الولايات المتحدة بملغ 30 مليون دولار عند طرحها للمزايدة في نيويورك الشهر المقبل.

وأوضحت دار المزادات في بيان صحفي أن النسخة انتجت قبل المؤتمر الدستوري التاريخي عام 1787، وهي واحدة من 13 نصًا فقط من النصوص المطبوعة الأصلية المعروف أنها بقيت – وواحدة من إثنتين فقط ما زالتا ضمن ملكية خاصة.

يأتي هذا الإعلان بعد أقل من عام على بيع نسخة أخرى ذات ملكية خاصة بمبلغ قياسي بلغ 43.2 مليون دولار في مزاد.

وشهد بيع نوفمبر عام 2021، الذي عقد أيضًا في نيويورك، حربًا على العطاءات بين مدير صندوق التحوط الملياردير كين جريفين ومجموعة العملات الرقمية كونستيتيوشن داو، جمع ما يعادل من 40 مليون دولار من 17000 مستثمر فردي فيما وصفته سوذبيز بأنها “أهم مبادرة للتمويل الجماعي. على الإطلاق”.

تمت المزايدة على المجموعة في النهاية من قبل جريفين مؤسس الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار سيتاديل، الذي قدم الوثيقة منذ ذلك الحين إلى متحف “كريستال بريدجز للفن الأمريكي” في أركنساس. ووفق بيان صحفي، قالت سوذبيز إن مبيعات 2021 عبر الإنترنت جعلت المزاد الأكثر مشاهدة في تاريخها.
ويتوقع ريتشارد أوستن، الرئيس العالمي للكتب والمخطوطات في دار سوذبيز بأن يثير مزاد الشهر المقبل على المخطوطة “استجابة مماثلة” من الجمهور.

وقال أوستين في بيان صحفي: “كانت نتيجة البيع غير المسبوقة التي حققناها للدستور في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي لحظة فريدة وملهمة حقًا – وهي لحظة لا تدل فقط على الندرة الشديدة لطباعة النسخ الأولى من الدستور المتاحة للملكية الخاصة، ولكن أيضًا الأهمية الدائمة والتأثير للدستور باعتباره التعبير النهائي عن المبادئ الديمقراطية التي ترشدنا في حياتنا اليومية منذ أكثر من 200 عام منذ كتابته للمرة الأولى.”

صيغ دستور الولايات المتحدة خلال سلسلة من الاجتماعات السرية برئاسة جورج واشنطن، ليحل محل مواد الكونفدرالية السابقة. تم توزيع حوالي 500 نسخة مطبوعة من النص النهائي على المندوبين قبل المؤتمر الدستوري، الذي عقد في فيلادلفيا بنسلفانيا عام 1787. صدقت معظم الولايات على الدستور خلال العام التالي ودخل حيز التنفيذ عام 1789.

من بين النسخ المطبوعة الأخرى من الإصدار الأول المعروف أنها نجت، تنتمي 11 نسخة إلى مجموعات ومؤسسات حكومية، بما في ذلك الخاصة بالجمعية التاريخية لبنسلفانيا، ومحفوظات ولاية نيو جيرسي ومكتبة الكونغرس.

صفحة الأولى من الوثيقة التي ستباع في مزاد سوذبيز بنيويورك في شهر ديسمبر المقبل

لم تقدم النسخة المعروضة للبيع في ديسمبر المقبل للبيع في أي مزاد منذ أكثر من 125 عامًا، وفقًا لدار سوذبيز، التي وصفت القطعة بأنها “نادرة للغاية”. بيعت من مجموعة المحامي والسياسي في جورجيا تشارلز كولكوك جونز في عام 1894، وحصل عليها رجل الأعمال وجامع التحف أدريان فان سينديرين كهدية، وهي في أيدٍ خاصة منذ ذلك الحين. ولم تعرض أمام الجمهور منذ معرض جامعة ستانفورد قبل 35 عامًا.

وصف سيلبي كيفر كبير المتخصصين الدوليين في كتب والمخطوطات بدار سوذبيز، عودتها إلى السوق بأنها “لحظة خاصة”. ووصفها بأنها أهم وثيقة في تاريخ الولايات المتحدة، وواحدة ستستمر في التأثير على مستقبل المبادئ الديمقراطية في أمريكا وحولها العالم”.