أظهرت بيانات انخفاض طلبات القروض العقارية في الولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 28 عاماً.

ومع ارتفاع أسعار الرهن العقاري نصف نقطة مئوية في فبراير شباط، فقد هبط عدد مشتري المنازل في أنحاء الولايات المتحدة قُبيل فصل الربيع والذي كان يشهد عادة معدلات شراء عالية.

وعلى أساس أسبوعي، هبطت طلبات الرهن العقاري بنسبة 5.7 في المئة على مدار الأسبوع المنتهي في 24 فبراير شباط، مقارنةً بالأسبوع السابق، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وفقاً للبيانات الصادرة عن جمعية مصرفيي الرهن العقاري.

قال جويل كان، نائب رئيس الجمعية، «بعد انتعاش وجيز في يناير، سجّلت طلبات الرهن العقاري هبوطاً لثلاثة أسابيع متتالية وسط قفزة في أسعار الفائدة العقارية بمقدار 50 نقطة أساس على مدى الشهر المنصرم.».

وانخفضت طلبات الرهن العقاري لشراء المنازل بنسبة 44 في المئة مقارنةً بها قبل عام، وتراجعت عمليات إعادة التمويل أكثر من 70 في المئة على أساس سنوي.

ويبدو أن الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لم ينتهِ من معركته لترويض التضخم، ومن المرجح أن يواصل رفع سعر الإقراض، وفقاً لما تشير إليه البيانات الصادرة مؤخراً، وفي هذا الصدد، يتوقع «كان» ألا يهدأ التضخم بالسرعة المتوقعة، مشيراً إلى أنه سيواصل «الضغط على أسعار الفائدة».

دفعت مخاوف التضخم معدلات الفائدة على الرهن العقاري للارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، إذ بلغ متوسط الفائدة لقرض مدته 30 عاماً 6.5 في المئة الأسبوع الماضي، مقابل 3.89 في المئة قبل عام.

وأوضح سام خاطر، كبير الاقتصاديين في «فريدي ماك»، أن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل من الصعب على المشترين المحتملين اتخاذ القرار.

(آنا باهني – CNN)