عارضت كل من اليابان والاتحاد الأوروبي مقترحاً أميركياً على مجموعة الدول الصناعية السبع بفرض حظر شبه كامل على الصادرات إلى روسيا وفقاً لما كشفته تقارير صحفية يوم الاثنين.

وكانت موسكو قد هددت يوم الأحد بإلغاء مبادرة حبوب البحر الأسود التي تتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا في حال تطبيق الحظر على تدفق الصادرات إلى روسيا.

وأشارت التقارير إلى أن البيان الذي يصيغه قادة المجموعة تمهيداً لاجتماعهم شهر مايو أيار المقبل يتضمن تعهداً باستبدال نظام العقوبات الحالي ضد روسيا والذي يشتمل على حظر كامل باستثناءات قليلة منها المنتجات الزراعية والطبية.

ولفتت التقارير إلى أن الولايات المتحدة هي التي تقدمت بالمقترح، لكن ممثلين من اليابان ودول الاتحاد الأوروبي أشاروا في الاجتماع التحضيري الأسبوع الماضي إلى أن تلك الخطوة لن تكون ممكنة.

وكانت الدول الغربية قد فرضت عقوبات على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا في فبراير شباط من العام الماضي، وقررت الحكومة الروسية في شهر مارس آذار الماضي -رداً على العقوبات الغربية المفروضة على البلاد- فرض حظر تصدير السيارات وأجهزة الاتصالات والمعدات الطبية والزراعية والكهربائية والتقنية حتى نهاية العام الحالي.