أعلنت البورصة المصرية، يوم الأحد، أنها ستتيح على موقعها الإلكتروني أسعاراً فورية لطلبات الشراء وعروض البيع للجرام الواحد من خام الذهب (عيار 24).

وقال رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني، إن البيانات السعرية مقدمة من شركة «جولد نت للتجارة» التابعة لمجموعة «إيفولف» القابضة، وهي شركة متخصصة في تجارة الذهب.

وقد بدأت البورصة المصرية تَلقي طلبات الاكتتاب في أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب في مصر بعد حصوله على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأوضح الدكاني أن إنشاء صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة، وخاصة الذهب، سيعمل على ضبط السوق وزيادة شفافيته، كما سيؤدي إلى ترشيد الطلب على شراء السبائك الذهبية وجنيهات الذهب، خاصة مع وجود بديل منظم.

وتوفر هذه الصناديق الاستثمار في المعدن النفيس دون الحاجة لشرائه من الأسواق والاحتفاظ به، وأيضاً دون دفع تكاليف إضافية مثل «المصنعية» وغيرها، ما يعمل على تقليل المخاطر وتعظيم العائد على المدى الطويل.

في غضون ذلك، تعمل البورصة المصرية أيضاً على تطوير برنامج تداول خاص بالتنسيق مع هيئة الرقابة المالية يتيح تلقي طلبات شراء واسترداد وثائق الصندوق المشار إليه من شركات السمسرة الأعضاء لديها، بما يسهم في خلق سوق ثانوية نشطة لتداول هذه الوثائق.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من موافقة الحكومة المصرية على إعفاء الذهب الوارد بصحبة القادمين من الخارج من الجمارك والرسوم الأخرى لمدة ستة أشهر، على أن تستمر ضريبة القيمة المضافة سارية خلال هذه الفترة.