قالت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، يوم الأربعاء، إن شركة شل لحلول الغاز المتكاملة بدأت إنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل مبروك بمنطقة الامتياز 10.

وأضافت الوزارة -في تغريدة على موقع تويتر- أن إنتاج الغاز من المتوقع أن يتجاوز 0.5 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2024.

وأُبرم اتفاق الامتياز لهذه المنطقة في ديسمبر كانون الأول 2021، وأعقبه صدور مرسوم سلطاني بتعيين شركة شل لحلول الغاز المتكاملة، التابعة لشركة شل العالمية، مشغلاً لمنطقة الامتياز 10.

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال يوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية مع الشركة التايلاندية «بي تي تي» والشركة الفرنسية «توتال إنرجي» لتصدير الغاز المسال بدءاً من عام 2025 بإجمالي يصل إلى 1.6 مليون طن متري سنوياً.

وبموجب هذه الاتفاقيات ستقوم الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال بإمداد شركة «بي تي تي» بنحو 800 ألف طن متري سنوياً من الغاز المسال وفق العقد المبرم، الذي تمتد مدته إلى تسع سنوات ابتداءً من عام 2026، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري إضافية سنوياً لشركة «توتال إنرجي» على مدى عشر سنوات اعتباراً من عام 2025.

وكانت سلطنة عُمان أعلنت في ديسمبر كانون الأول الماضي أنها ستؤسس شركة متكاملة لإدارة جميع أصول وصادرات وواردات الغاز الطبيعي والمنتجات المشتقة، وجاء القرار في الوقت الذي تسعى فيه عُمان لخفض التكاليف المتعلقة بشراء ونقل الغاز الطبيعي.