استحوذت شركة «فالي العالمية» على الحصة البالغة 30 في المئة التي تملكها المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة «أوكيو» في وحدة تكوير خام الحديد العُمانية، ما يحوّل «فالي عُمان» إلى شركة أجنبية بالكامل.

و«فالي» هي شركة عالمية تعمل في مجال التعدين، وواحدة من أكبر مُشغلي الخدمات اللوجستية في البرازيل، كما تُصنف ضمن أكبر مُنتجي خام الحديد والنيكل في العالم.

وقال غيليرمي رينيش، رئيس مجلس إدارة «فالي عُمان» -وفق ما ذكرت «وكالة الأنباء العُمانية»- إن الشركة ستواصل توسعها في سلطنة عُمان وبقية المنطقة بما يتماشى مع أهداف خفض الانبعاثات الكربونية العالمية بدعم من الاستثمار في رأس المال البشري المحلي.

وبموجب اتفاقية الاستحواذ، من المتوقع اكتمال نقل ملكية حصة «أوكيو» لصالح «فالي العالمية» بحلول الربع الثاني من عام 2023 الجاري.

في غضون ذلك، أوضح طلال بن حامد العوفي، الرئيس التنفيذي لـ«أوكيو»، أن هذه الخطوة جاءت في إطار توجهات جهاز الاستثمار العُماني التي تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، والاستفادة من الثروات الطبيعية، وتنويع الاقتصاد داخل البلاد.

ويمثل العُمانيون نحو 80 في المئة من كبار القادة داخل «فالي عُمان»، بينما تُشكل الكوادر العُمانية الموهوبة 75 في المئة من موظفي الشركة.

وتأسست «فالي عُمان» عام 2007 في شكل شراكة بين «فالي العالمية» و«أوكيو»، وتمتلك الآن مصنعاً متطوراً لتكوير خام الحديد تزيد طاقته الإنتاجية على 9 ملايين طن، بالإضافةً إلى مركز توزيع بطاقة 40 مليون طن، كما تعمل على تطوير سلاسل التوريد المحلية ومشروعات المسؤولية الاجتماعية باستثمارات تصل إلى 1.4 مليار دولار.