أعلنت شركة «فايزر» استحواذها على شركة «سيجين» يوم الاثنين بموجب اتفاقية اندماج نهائية بين الجانبين، و«سيجين» هي شركة عالمية للتكنولوجيا الحيوية تكتشف وتطور وتسوق أدوية علاج للسرطان.

وقالت شركة «فايزر» على موقعها الرسمي إنها استحوذت على أسهم شركة «سيجين» مقابل 229 دولاراً أميركياً لكل سهم من أسهم «سيجين» بقيمة إجمالية للمشروع تبلغ 43 مليار دولار أميركي، ووافق مجلسا إدارة الشركتين بالإجماع على الصفقة.

جاءت هذه الصفقة بهدف إضافة علاجات مبتكرة تستهدفها الشركة إلى قائمة أدويتها المستخدمة لعلاج السرطان، في الوقت الذي تستعد فيه «فايزر» لحدوث انخفاض حاد في مبيعات المنتجات المرتبطة بكوفيد-19.

وصفقة اليوم هي الأكبر في عمليات الاستحواذ التي أجرتها شركة «فايزر» بعد أن حققت مكاسب نقدية غير متوقعة جراء إنتاجها لقاحات وأقراصاً طبية لمكافحة كوفيد-19، كما أنها ستساعد على تحديث قائمة علاجات شركة «فايرز» عبر إضافة أربعة أدوية معتمدة لعلاج السرطان بمبيعات بلغ إجماليها نحو ملياري دولار العام الماضي.

معركة ضد السرطان

وأوضح الدكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «فايزر» أن شركته توظف مواردها المالية لتعزيز المعركة ضد السرطان، الذي يعد سبباً رئيسياً للوفاة في جميع أنحاء العالم وله تأثير كبير على الصحة العامة، وأضاف، «تسعى شركتا «فايزر» و«سيجين» معاً إلى تسريع الجيل التالي من التطورات في مجال السرطان وتقديم حلول جديدة للمرضى من خلال الجمع بين قوة تقنية «سيجين» للأجسام المضادة والأدوية المقترنة «ADC» مع نطاق وقوة قدرات وخبرات «فايزر»».

ومن المتوقع أن يعزز هذا الدمج من مكانة «فايزر» كشركة رائدة في مجال علاج الأورام، ولا يزال علم الأورام هو المحرك الأكبر للتطور في الطب العالمي، فيما تعد شركة «سيجين» ومقرها واشنطن إحدى الشركات الرائدة في إنتاج الأجسام المضادة التي تستهدف تدمير الخلايا السرطانية وتجنب الخلايا السليمة.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة «فايزر» في مكالمة جماعية إن الصفقة ستساعد شركته على الانتقال إلى مكانة «تتمتع بحماية أكبر في مواجهة الجهات التنظيمية ومن جهة براءات الاختراع وآليات السوق».

وأضاف بورلا أن شركة «سيجين» من المقرر أن تستفيد من الحد الأقصى للإنفاق على الرعاية الصحية للأميركيين الأكبر سناً بموجب قانون الرئيس جو بايدن لخفض التضخم، ما يعني أن مزيداً من المرضى سيكون بإمكانهم الوصول إلى العلاجات باهظة الثمن التي تنتجها شركته.

وارتفع سهم شركة «سيجين» إلى 200 دولار في التعاملات المبكرة.

وتتوقع شركة فايزر تحقيق أرباح بأكثر من عشرة مليارات دولار من مبيعات منتجات شركة «سيجين» في عام 2030، إلى جانب 15 مليار دولار من عمليات الاستحواذ الأخيرة الأخرى.

وتتوقع الشركتان إتمام الصفقة في أواخر عام 2023 أو أوائل عام 2024.