عرضت شركة “فوكسكون” التايوانية (Foxconn) دفع 10 آلاف يوان (1400 دولار) للعمّال المعيّنين حديثًا مقابل استقالتهم ومغادرة أكبر مصنع لتجميع أجهزة “آيفون” (iPhone) في العالم، في محاولة لقمع الاحتجاجات التي شهدت اشتباكات المئات مع قوات الأمن في مدينة تشنغتشو الصينية.

وقدّم مُوّرد “أبل” (Apple) العرض في رسالة نصية أرسلها قسم الموارد البشرية إلى العمّال.

في الرسالة، التي اطلعت عليها “سي إن إن” (CNN)، حثت الشركة العمّال على العودة إلى مساكنهم التابعة للشركة. كما وعدت بدفع 8000 يوان إذا وافقوا على ترك “فوكسكون”، و2000 يوان أخرى بعد ركوبهم الحافلات للتأكد من مغادرتهم الموقع بالكامل.

احتجاجات “فوكسكون”

الاحتجاجات السلمية التي بدأت ليل الثلاثاء على خلفية شروط حزم مدفوعات الموظفين الجدد والمخاوف المتعلقة بشأن ظروفهم المعيشية وسط انتشار فيروس كوفيد بين العمّال، تحولت إلى اشتباكات عنيفة يوم الأربعاء.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الضباط يرتدون بدلات واقية وهم يركلون ويضربون المتظاهرين بالهراوات والقضبان المعدنية. وشوهد بعض العمّال وهم يكسرون الأسوار ويلقون الزجاجات والحواجز على الضباط ويحطمون ويقلبون مركبات الشرطة.

وبحسب رواية شاهد عيان لشبكة “سي إن إن”، تلاشى الاحتجاج إلى حد كبير حوالي الساعة 10 مساءً يوم الأربعاء بسبب عودة العمّال إلى مساكنهم بعد تلقي عرض “فوكسكون”، بالإضافة إلى خوفهم من حملة قمع أشد من قبل السلطات.

سبب الاحتجاجات

شهِد مصنع تشنغتشو تفشي فيروس كوفيد في أكتوبر (تشرين الأول) مما أجبره على الإغلاق، وأدى ذلك إلى نزوح جماعي للعمّال الفارّين من تفشي المرض. على إثر ذلك، أطلقت “فوكسكون” حملة توظيف ضخمة، وكانت نتيجتها تسجيل أكثر من 100 ألف شخص راغبين في شغل المناصب المعلن عنها، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

وفقًا لوثيقة تحدد حزمة رواتب الموظفين الجدد التي اطلعت عليها “سي إن إن”، وعدت الشركة العمّال بالحصول على مكافأة قيمتها 3000 يوان بعد 30 يومًا من العمل، بالإضافة إلى دفع 3000 يوان أخرى بعد 60 يومًا.

ومع ذلك، وفقاً لرواية أحد العمّال، أعلمت “فوكسكون” الموظفين الجدد أنهم سيحصلون على المكافأة الأولى في 15 مارس (آذار)، والدفعة الثانية في مايو (أيار) – مما يعني أنه يجب عليهم العمل خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، التي تبدأ في يناير (كانون الثاني) 2023، للحصول على أول دفعة.

وأضاف العامل لشبكة “سي إن إن”: “كان على الموظفين الجدد العمل أيامًا أكثر للحصول على المكافأة التي وُعدوا بها، لذلك شعروا بالخداع”.

تداعيات الحدث

في بيان يوم الخميس، قالت “فوكسكون” إنها تتفهم تمامًا مخاوف العمّال الجدد وذكرت حدوث “خطأ فني أثناء عملية التحاق الموظفين”، وأضافت: “نعتذر عن خطأ تقني في إدخال البينات ونضمن أن الراتب الفعلي هو نفسه المتفق عليه”.

كما أكدت الشركة أنّها على تواصل مع الموظفين وأنّ رواتبهم ومكافآتهم ستُدفع “وفقا لسياسات الشركة”.

من جانبها، أخبرت شركة “أبل” (Apple) “سي إن إن بيزنس” (CNN Business) أن موظفيها كانوا متواجدين في منشأة تشنغتشو لحظة اندلاع الاحتجاجات. كما أكّدت في بيان تقييمها للوضع ومراقبته عن كثب مع “فوكسكون”.

في صباح يوم الخميس، تلقى بعض العمّال الذين وافقوا على المغادرة الجزء الأول من الدفعة، حسبما قال عامل في بث مباشر.

من الجدير ذكره إعلان السلطات يوم الخميس إغلاقاً عاماً في مناطق عدّة في مدينة تشنغتشو لمدة خمسة أيام، بدءًا من منتصف ليل الجمعة.