أطلقت دولة قطر يوم الاثنين بورصة جديدة لتداول المشتقات المالية، والتي تسمح بتداول العقود الآجلة وعقود الخيارات المرتبطة بالأسهم ومؤشرات الأسهم المدرجة في بورصة قطر.

وأعلنت هيئة تنظيم مركز قطر للمال في بيان صدر على موقعها الرسمي، عن تطوير إطار عمل تنظيمي جديد للمشتقات المدرجة بالبورصة وإصدار قواعد لأسواق وبورصات المشتقات لعام 2023.

ويأتي هذا القرار بعد ثلاثة أشهر من المشاورات العامة مع المستثمرين والمشاركين في السوق بشأن إطار العمل التنظيمي لبورصة المشتقات الجديدة.

علاوة على ذلك، تعتزم قطر إنشاء جهة مقابلة للمقاصة المركزية، لضمان فاعلية عمليات التسوية وإدارة مخاطر التسوية، بحسب البيان.

وقال عبدالعزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر في البيان الصحفي، إن إطلاق بورصة المشتقات يشكّل ركيزة أساسية في تطوير سوق رأس المال القطري، وترقية مركز البورصة إلى مصاف الأسواق المتقدمة.

وكانت قطر أعلنت مؤخراً عن إبرام اتفاقية مع بورصة لندن لتوفير التكنولوجيا اللازمة لعمليات التداول والمقاصة الجديدة ولمراقبة السوق.

والمشتقات المالية هي عقود ترتبط قيمتها بقيمة أصل أساسي أو مجموعة أصول، وتستخدم لأغراض مختلفة بما في ذلك التداول والمضاربة وتحقيق العوائد، والعقود الآجلة وعقود الخيار ات هما أحد أشكال مشتقات الأصول الأكثر شهرة في الأسواق المالية.