اقترب عدد السياح الصينيين في دبي من المئة ألف زائر في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 239 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبانخفاض 68 في المئة مقارنة بما قبل الجائحة حين وصل عددهم في 2019 إلى 292 ألف زائر.

وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري لـ«CNN الاقتصادية»، خلال فعاليات سوق السفر العربي 2023 الذي يقام في دبي، «كانت الصين من الأسواق العشر الرئيسة المصدرة للسياح لدبي قبل جائحة كورونا، وعودتها ستسهم في زيادة أعداد الزوار الدوليين بنسبة كبيرة».

وأوضح أن تأثير عودة السياح الصينيين سيكون كبيراً ليس فقط على قطاع السياحة، وإنما على القطاعات الاقتصادية الأخرى، لافتاً إلى أن العديد من القطاعات مرتبط بقطاع السياحة.

تأتي عودة السياحة الصينية بعد أن رفعت بكين إجراءات مكافحة فيروس «كورونا» الصارمة التي كانت تنتهجها.

وقال كاظم «قبل سماح الصين لمواطنيها بالسفر خارجها نتيجة الجائحة، نظّمت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عدداً من الفعاليات الإعلامية للترويج للسياحة، وزيادة الاهتمام بدبي كوجهة سياحية، حيث أقيمت مجموعة من الأنشطة داخل الصين، وعقدت فعاليات إعلامية بعنوان (Dubai, Long Time No See) وندوات تدريبية في بكين وشنغهاي وغوانزو وتشنغدو».

وأوضح أن دبي تواصل الحفاظ على سياستها الخاصة بإعفاء السياح الصينيين من التأشيرات لتسهيل سفرهم، إذ يمكن للزوار الصينيين الحصول على تأشيرة عند الوصول، أو التقدم بطلب عبر الإنترنت، كما تمت زيادة عدد رحلات الطيران المباشرة لتسهيل سفرهم.

إجمالي زوار دبي

وحول عدد الزوار الإجمالي لدبي في الربع الأول من العام الجاري، أشار كاظم إلى أنه وصل إلى 4.67 مليون سائح بزيادة نسبتها 17 في المئة مقابل الفترة ذاتها من 2022، قائلاً «هذا تحسن كبير لكن ما زلنا دون مستويات 2019 حين تخطى عدد الزوار 4.75 مليون سائح».

وأوضح أن عودة الزوار الصينيين ستدفع باتجاه تخطي مستويات ما قبل الجائحة.

ووفق دائرة السياحة في دبي، بلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية في الإمارة 148 ألفاً و877 غرفة في 814 منشأة فندقية، مقابل نحو 118 ألفاً و39 غرفة في 717 منشأة فندقية في عام 2019.

وأسهم الاستثمار المحلي والدولي في هذا القطاع في زيادة أعداد الغرف الفندقية، ليشهد الربع الأول من 2023 زيادة في إجمالي عدد الغرف الفندقية بنسبة ستة في المئة على أساس سنوي.

وقال كاظم «وصلت نسبة إشغال الفنادق في دبي إلى 83 في المئة في الربع الأول من العام الجاري، فيما كانت في 2019 نحو 84 في المئة، لكن عدد الغرف الفندقية الآن أكثر بنحو 30 ألف غرفة مقارنة بـ2019، كما أن مدة إقامة السائح ارتفعت من 3.5 يوم إلى نحو أربعة أيام».

أعداد وتصنيف المنشآت الفندقية في دبي:

  • 155 منشأة فندقية تحمل تصنيف 5 نجوم
  • 191 منشأة فندقية تحمل تصنيف 4 نجوم
  • 275 منشأة فندقية تحمل تصنيف 1-3 نجوم
  • 193 منشأة شقق فندقية