أعلنت شركة «كريبتو. كوم» للعملات المشفرة يوم الجمعة 13 يناير كانون الثاني، أنها ستخفض نحو 20 في المئة من موظفيها حول العالم، في الوقت الذي تواجه فيه بورصات العملات المشفرة تحديات على مستوى الصناعة ناجمة عن انهيار «إف تي إكس» العام الماضي.

جاء إعلان الشركة، ومقرها سنغافورة، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت في صورة خطاب موجه من كريس مارساليك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة.

وأشار الموقع إلى أن هذا البيان يحتوي على مقتطفات من رسالة قدمها المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «كريبتو. كوم» للعملات المشفرة كريس إلى جميع موظفي الشركة في 13 يناير كانون الثاني 2023.

وأوضح البيان أنه تم بالفعل إخطار جميع الأفراد المتضررين بهذا القرار، وأن عمليات التسريح هذه لم تكن مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالأداء، مضيفًا أن الإدارة عبرت عن عميق امتنانها لجميع مساهمات الموظفين في «كريبتو.كوم».

وقال كريس في خطابه: «لعبت عدة عوامل دورًا في قرارنا بتقليل عدد الموظفين، بينما نواصل الأداء الجيد، وننمو إلى أكثر من 70 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ونحافظ على ميزانية عمومية قوية، كان علينا أن نتغلب على الرياح الاقتصادية المعاكسة المستمرة وأحداث الصناعة غير المتوقعة».

وأضاف أنه بالرغم من نمو الشركة بشكل طموح في بداية عام 2022 فإن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن، فقد انهارت مؤخرًا إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة «إف تي إكس» ما أثر على قرارات الشركة تجاه حجم العمالة، وقال كريس: «اتخذنا القرار الصعب ولكن الضروري لإجراء تخفيضات إضافية من أجل وضع الشركة على مسارها نحو النجاح على المدى الطويل».

يأتي إعلان الشركة وسط مخاوف بشأن الاحتياطيات والملاءة المالية عبر القطاع، وبعد أيام قليلة فقط من إعلان البورصات المنافسة Coinbase Global وHuobi عن خططهما لتسريح نحو 20 في المئة من موظفيها.

وسيكون هذا التسريح لعمال «كريبتو.كوم» الثاني في نحو ستة أشهر، بعد أن خفضت الوظائف في يوليو تموز من العام الماضي لمواجهة التراجع الاقتصادي الكلي وسط ارتفاع أسعار الفائدة.