سحبت «كريستيز»، دار المزادات البريطانية، هيكلًا عظميًا لديناصور من نوع التيرانوصور يعرف باسم «شين» من البيع قبل أيام من موعد المزاد التاريخي المقرر في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري. جاء هذا القرار عقب إعلان عالم أحافير أن الهيكل العظمي يتكون بالغالب من عظام متماثلة محمية بحقوق الطبع والنشر من عينة أخرى.

وفي بيان صحفي تسلمت «CNN» نسخة منه، أعلنت «كريستيز» أن البائع المجهول سيقوم بإعارة الهيكل العظمي للتيرانوصور إلى متحف.

وكان قد وصف عرض الهيكل العظمي بانه أهم مبيعات «كريستيز» المرتقبة في هونغ كونغ. واعتبر «شين» أنه أول هيكل عظمي لتيرانوصور يُعرض بمزاد في آسيا. وقدّرت قيمته حينها ما بين 15 و25 مليون دولار أميركي، وفقاً لتقديرات دار المزادات.

عادة، يتم بناء الهياكل العظمية للديناصورات جزئيًا باستخدام قوالب من عينات أخرى، إضافة إلى العظام الأصلية، لجعلها تبدو كاملة. لكن عالم الأحافير بيتر لارسون، رئيس معهد «بلاك هيلز» للبحوث الجيولوجية في ولاية «ساوث داكوتا» الأميركية، يعتقد أن هيكل «شين» بني في الغالب بأجزاء طبق الأصل من التيرانوصور «ستان» الذي كان قد بيع عام 2020 بمبلغ 31.8 مليون دولار.

وقال لارسون الذي أجرى دراسة لصور الأشعة، إنه يعتقد أن 95 في المئة أو أكثر من عظام «شين» هي نسخ طبق الأصل من «ستان». وأضاف قائلاً في مقابلة هاتفية «لا يمتلك مالك شين عظاماً كاملة، لذلك التيرانوصور هو ستان مع بعض شظايا عظام».

ووفقًا لبيان صحفي لـ«كريستيز» صدر في شهر سبتمبر أيلول الماضي، يتمتع الهيكل العظمي للتيرانوصور «شين» بـ«معايير المتحف». في صفحة تمت إزالتها منذ ذلك الحين على موقعها على الإنترنت، صرحت الدار أن العينة، التي يبلغ طولها 43 قدمًا وطولها 16 قدمًا، اكتملت بنسبة 54 في المئة «بناءً على كثافة العظام».

بينما رفضت «كريستيز» التعليق على ادعاءات لارسون أو أسباب إلغاء البيع، قال متحدث لشبكة «CNN» عبر البريد الإلكتروني: «لا يوجد هيكل عظمي لتيرانوصور يتكون بالكامل من عظام أصلية. نعتقد أن العناصر الأصلية لـ شين أصيلة».

وأضاف المتحدث أن «كريستيز تجري بحثًا على أعلى مستوى على جميع الأشياء التي نعرضها للبيع”، وأنها “تظل ملتزمة بفئة الحفريات ومعايير البحث والعرض للبيع لدينا».

كان معهد «بلاك هيلز»، الذي يبيع قوالب «بولي يوريثين» كاملة من «ستان» مقابل 120 ألف دولار، قلقًا من أن قائمة كتالوغ دار المزادات قد تكون مضللة لمقدمي العطاءات المحتملين.

وقال لارسون إن «المشترين الذين لم يكونوا على دراية بأن شين تحتوي على قوالب تستند إلى ستان سيكونون بالتالي معرضين لخطر تضارب الملكية الفكرية مع المنظمة».

زائرون يتأملون الهيكل العظمي للتيرانوصور شين في سنغافورة في 22 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي

من جهته، أفاد لوك سانتانغيلو، المحامي الذي يمثل معهد «بلاك هيلز»، لشبكة «CNN» أنه اتصل بـ «كريستيز» في أواخر سبتمبر أيلول الماضي، وأن دار المزادات أبدت تجاوباً لمخاوفه. وأضاف أن «كريستيز قامت لاحقًا بتنقيحات مقترحة للبيان الصحفي الخاصة بها. وتقر نسخة لاحقة من بيان الدار الصحفي بأن شين تتضمن عناصر ستان تم شراؤها من معهد بلاك هيلز».

وقال كل من سانتانغيلو ولارسون لشبكة «CNN» إن التغييرات لم تذهب بعيدًا بما يكفي لمعالجة مخاوفهما، لكنهما أضافا أن «كريستيز» فعلت الشيء الصحيح من خلال سحب الهيكل العظمي من المزاد.

قال لارسون: «أنا لا ألوم كريستيز بالضرورة على هذا. لقد سحبوها من المزاد، وهذا … ما كان يجب عليهم فعله». وكشف أنه على اتصال بمالك «شين» الحالي «للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى».
وأضاف: «ليس لدينا أي شيء ضد الأشخاص الذين يبيعون عينات من تيرانوصور، ولا ضد المزادات، لكننا نريد أن يكون الناس صادقين ومنصفين».

وتجدر الإشارة إلى أن تيرانوصور آخر ستعرضه دار «سوثبيز» الأمريكية للبيع في ديسمبر المقبل، ويتوقع ان يباع بنحو 20 مليون دولار أمريكي.