أعلنت رئيسة البنك الأوروبي كريستين لاغارد يوم الأربعاء، عزم البنك رفع أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس خلال اجتماعه القادم في مارس آذار من العام الجاري.

وقالت لاغارد في خطابها خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي، إن التضخم المرتفع لا يزال يؤثر على المجالات الاقتصادية وحياة الناس اليومية، خاصة ذوي الدخول المنخفضة، الأمر الذي دفع البنك المركزي الأوروبي إلى رفع الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس منذ يوليو تموز العام الماضي، وفي اجتماع فبراير شباط أكد مجلس الإدارة عزمه على مواصلة المسار في رفع أسعار الفائدة لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى نسبة اثنين في المئة.

وأشارت لاغارد إلى تباطؤ معدلات النمو في منطقة اليورو خلال الربع الأخير من عام 2022، «كانت النتيجة أفضل مما توقعنا في البداية، حيث تمت معادلة الآثار الاقتصادية السلبية للحرب الروسية بشكل جزئي من خلال تحسين ظروف العرض ومن خلال الدعم المالي المقدم والمرتبط بأزمة الطاقة»، وأضافت «وعلى الرغم من تزايد الثقة وانخفاض أسعار الطاقة، فإننا نتوقع أن يظل النشاط الاقتصادي متواضعاً في الأجل القصير».

وأضافت «رغم تزايد التوقعات التي تشير إلى استقرار معدلات التضخم في المدى الطويل عند نسبة اثنين في المئة فإن الأمر يتطلب مراقبة مستمرة».