كما كان متوقعاً، أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ«أوبك+» بالإبقاء على الإنتاج النفطي الحالي للمجموعة دون تغيير في اجتماعها الافتراضي، يوم الأربعاء.

اجتماع لجنة المراقبة التي تتألف من دول أعضاء في «أوبك» ومنتجين غير أعضاء بقيادة روسيا، جاء غداة اتصال هاتفي تم بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أعلن الكرملين. وقال في بيان إن بوتين بحث هاتفياً مع ولي العهد السعودي «التعاون في إطار منظمة أوبك+ لضمان استقرار سوق النفط العالمية».

وأبقت اللجنة على السياسة الحالية حيث تم إقرار خفض بمليوني برميل يومياً في أكتوبر تشرين الأول.

وكانت «أوبك» تمسكت بتوقعاتها للطلب العالمي على النفط لهذا العام في آخر تقرير صادر عن المنظمة في وقت سابق هذا الشهر، رغم تحسن التوقعات الاقتصادية في الصين، أحد أكبر مستوردي النفط الخام في العالم.

ولا تزال «أوبك» تتوقع نمواً في الطلب على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً هذا العام، وهو أقل من تقديراتها البالغة 2.5 مليون برميل يومياً لعام 2022.

في غضون ذلك، أظهر مسح حديث أجرته «رويترز» أن إنتاج «أوبك» من النفط، انخفض 50 ألف برميل يومياً إلى نحو 28.87 مليون برميل في يناير كانون الثاني 2023، مقارنة بشهر ديسمبر كانون الأول 2022.

وبحسب المسح، فإن هذا التراجع جاء مع انخفاض في الصادرات العراقية وعدم تعافي الإنتاج من نيجيريا، إذ قل إنتاج عشر دول أعضاء في «أوبك» بمقدار 920 ألف برميل يومياً عن الكميات المستهدفة بموجب اتفاق «أوبك+».