لم يكن من الصعب شراء سيارة جديدة أو مستعملة في الولايات المتحدة كما هي الحال اليوم على الرغم من زيادة المعروض وبدء استقرار معدلات التضخم، فقد قفز متوسط سعر السيارات الجديدة بما يقرب من 12 ألف دولار في السنوات الخمس الماضية، بينما ارتفع سعر السيارات المستعملة بنحو 9 آلاف دولار منذ مستويات فبراير شباط 2018.

وارتفعت الأسعار النهائية للسيارات منذ عام 2020 إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 35 عاماً، إذ تتسم سوق السيارات المستعملة بالتقلب أكثر من سوق المركبات الجديدة.

وعلى الرغم من ذلك هناك جانب مضيء، إذ تُظهر بيانات «مكتب إحصاءات العمل» أن وتيرة التضخم في أسعار السيارات المستعملة قد تباطأت بشكل كبير منذ ديسمبر كانون الأول 2022، لكن لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه قبل الاقتراب من أسعار مبيعات 2019، بينما لم تشهد أسعار السيارات الجديدة أي تغيير.

أسعار السيارات

وقال إيفان دروري من موقع «Edmunds.com»: «تنخفض الأسعار قليلاً، لكنها لا تنخفض بالسرعة التي يأملها العميل».

ولم يشهد مشترو السيارات مثل هذه الارتفاعات في الأسعار منذ السبعينيات والثمانينيات، ما يجعل عام 2020 فريداً هو مقدار ارتفاع أسعار السيارات في فترة زمنية قصيرة، وشهد عام الوباء زيادة 45 في المئة في أسعار السيارات المستعملة.

شاحنات «بيك آب»

وفقاً لموقع «Edmunds.com»، بلغ متوسط سعر شاحنة «بيك آب» كبيرة نحو 62 ألفاً و430 دولاراً في عام 2022.

وتميل أذواق المستهلكين في الوقت الحالي إلى شاحنات «البيك آب» وسيارات الدفع الرباعي الأكبر والأكثر تكلفة والتي يقل المعروض منها عن حجم الطلب، ما يسهم في زيادة الأسعار، ويخلق حافزاً لشركات صناعة السيارات لإنتاج المزيد بسعر أعلى.

بينما تواجه سوق السيارات المستعملة منافسة من قبل شركات تأجير السيارات التي تزاحم المستهلكين على نفس العرض المحدود للمركبات التي يتراوح عمرها بين ثلاث وخمس سنوات.