نشرت شركة “ماجد الفطيم” الإماراتية المعروفة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه تقريرها الفصلي عن حال اقتصاد التجزئة في الإمارات العربية المتحدة. وبحسب القرير لم تتأثر نشاطات المجموعة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالاضطراريات الاقتصادية العالمية والتضخم.

وسجل التقرير نمو بالإنفاق في متاجر التجزئة بنسبة 15% و29% في القطاعات الأخرى خارج قطاع التجزئة في الفترة من شهر يناير إلى شهر سبتمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الوقت الذي ما يزال فيه التضخم يستحوذ على اهتمام العديد من المستهلكين، سجلت مستويات القلق انخفاضًا ملحوظاً خلال الربع الثالث من العام الجاري، أعرب خلاله 92 % من أفراد المجتمع عن مستويات قلق أقل وعن قدرتهم على التأقلم مع الأوضاع الجديدة من خلال اتخاذ قرارات شراء أكثر حذرًا.

وواصل قطاع التجارة الإلكترونية صعوده الحاد مع توقعات بارتفاع مبيعاته بنسبة 22% هذا العام، لتتجاوز 6 مليارات دولار أمريكي. وبحسب التقرير يضع هذا الارتفاع السوق على المسار الصحيح للوصول إلى 9,2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

أمّا الإنفاق في هذا المجال فزاد بنسبة 34% في الفترة من شهر يناير إلى شهر سبتمبر مقارنًة بنفس الفترة من العام السابق، حيث تمثل مبيعاته الآن نسبة 11% من إجمالي مبيعات قطاع التجزئة.

ويشير التقرير أيضًا إلى استمرار ازدهار تعاملات السوق العقاري في دولة الإمارات، حيث سجلت دبي أقوى أداء لها في الفترة بين شهري يناير وسبتمبر منذ عام 2011. وشهدت التعاملات قفزة بنسبة 60% مقارنة بالعام السابق وزيادة بنسبة 14% في الربع الثالث، ليصل حجم التعاملات إلى نحو 184 مليار درهم هذا العام.