تتجه الأنظار اليوم إلى عمالقة التكنولوجيا «ألفابت» و«أمازون» و«أبل»، التي ستعلن يوم الخميس، عن عائداتها وأرباحها الفصلية وتوقعاتها للفصل الجديد.

وحسب هذه النتائج، إمّا أن تزيد شهية المستثمرين فينعكس هذا إيجاباً على الشركة وسعر سهمها وإمّا أن يقرر المستثمرون استثمار أموالهم في شركات أخرى أكثر ربحاً واستقراراً.

فعلى سبيل المثال، هبطت أسهم شركة «سناب» المالكة لتطبيق «سناب شات» بنسبة 15 في المئة يوم الثلاثاء، عقب إعلانها تباطؤ نمو إيراداتها خلال الربع الأخير من العام الماضي، بينما ارتفع سهم «ميتا» بنسبة 18.8 في المئة يوم الأربعاء بعد إعلانها القيمة الكلية لعوائدها التي بلغت 32.16 مليار دولار.

والسؤال الذي يطرح نفسه اليوم، ما الأرقام المتوقعة من عمالقة التكنولوجيا الثلاث؟

«ألفابت»

من المحتمل أن تتراجع عائدات إعلانات «ألفابت» على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، حيث تواجه الشركة تباطؤاً في الإنفاق على الإعلانات الرقمية، وعدة دعاوى قضائية متعلقة بمكافحة الاحتكار.

من المتوقع أن تعلن «ألفابت» الشركة الأم لشركة «غوغل»، أرباحها المتراجعة للربع الثالث على التوالي. فبحسب التوقعات التي جمعتها شركة التحليلات (Visible Alpha)، ستبلغ الأرباح المخففة للسهم 1.48 دولار، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 13 في المئة تقريباً عن العام السابق.

ومن المتوقع أن يتقلص إجمالي إيرادات الإعلانات بنسبة واحد في المئة لتصل إلى 60.5 مليار دولار، متأثرة بانخفاضات بنسبة 55 في المئة تقريباً في إعلانات «يوتيوب» وأكثر من ثلاثة في المئة على شبكة «غوغل».

أمّا بالنسبة لخدمات الحوسبة السحابية، فمن المتوقع أن تنمو عائداتها في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 33 في المئة لتصل إلى 7.4 مليار دولار، بزيادة مضاعفة على نهاية عام 2020.

وتراجعت أسهم «ألفابت» بنحو 27 في المئة في العام الماضي على الرغم من انتعاشها في يناير كانون الثاني.

«أمازون»

تمثل الأرباح الصافية للربع الأخير من العام الماضي البالغة 17 سنتاً للسهم بناءً على متوسط تقديرات المحللين الذين تتبعهم شركة (Visible Alpha)، انخفاضاً بنسبة 88 في المئة على أساس سنوي، كما يتوقع المحللون تباطؤ نمو الإيرادات مرة أخرى إلى ستة في المئة عن العام السابق، وسط تباطؤ في إنفاق الشركات على التكنولوجيا.

انتعش سعر سهم «أمازون» بنسبة 20 في المئة تقريباً في يناير كانون الثاني هذا العام، متفوقاً على «ميتا» و«نتفليكس» لأكبر مكسب شهري لشركة تكنولوجيا، على الرغم من أن السهم ظل منخفضاً بنسبة 31 في المئة خلال العام الماضي.

تعد خدمة الحوسبة السحابية من «أمازون» (Amazon Web Services – AWS)، أسرع القطاعات نمواً في الشركة مع أعلى هوامش ربح في السنوات الأخيرة.

يتكون هذا القطاع من «المبيعات العالمية للحوسبة والتخزين وقواعد البيانات والخدمات الأخرى للشركات الناشئة والشركات والوكالات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية»، وفقاً لما ذكرته «أمازون».

وارتفعت مبيعات (AWS) بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث، ومن المتوقع أن تسجل هذه الخدمة مكاسب إيرادات سنوية بنسبة 22 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي و21 في المئة في الربع الأول من العام الحالي.

«أبل»

من المرجح أن تعلن شركة «أبل» -الشركة الأكثر قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية- تراجع أرباحها في الربع الأول من السنة المالية 2023 بسبب العقبات التي واجهتها في الصين من أجل تصنيع أهم منتجاتها “الآيفون”.

من المتوقع أن ينخفض صافي الدخل بنسبة عشرة في المئة تقريباً ليصل إلى 31.3 مليار دولار ما يعادل 1.96 دولار للسهم، وفقاً لتقديرات شركة (Visible Alpha)، ومن المرجح أن تتراجع الإيرادات بنسبة 1.4 في المئة لتصل إلى 122.2 مليار دولار.

تراجعت أسهم «أبل» من أعلى مستوياتها في أوائل عام 2022، حيث انخفضت بنسبة ثمانية في المئة في العام الماضي مقارنة بانخفاض عشرة في المئة لمؤشر قطاع تكنولوجيا المعلومات «إس أند بي500» (S&P500).

بالرغم من تجنب «أبل» -حتى الآن- تسريح موظفيها على نطاق واسع كما فعل العديد من منافسيها مثل «مايكروسوفت» وغيرها، قد تضطر إلى اللجوء إلى هذا الحل إذا كانت تقاريرها التي ستكشف عنها اليوم مطابقة للتوقعات.