في رسالة مسربة أرسلها إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، لموظفي الشركة، أكد ماسك أن الموظفين العاملين في شركة تويتر سيتلقون منحاً من أسهم الشركة وفقاً لتقييم الشركة بنحو 20 مليار دولار.

كان إيلون ماسك قد استحوذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر تشرين الأول 2022، أي ما يزيد على ضعف قيمة الشركة التي يطرحها ماسك الآن، مبرراً ذلك بأن الشركة عادت لتكون شركة مبتدئة من جديد، بعد اقترابها من الإفلاس وإجراء تغييرات ضرورية.

وفي رسالته التي كشفت عنها زوي شيفر المحررة بموقع «بلاتفورمر»، قال ماسك إن الشركة مرت بفترة تغييرات جذرية ضرورية لإنقاذ تويتر من الإفلاس، مضيفاً أنه يرى الآن ضرورة توافق الحوافز المالية للموظفين مع الشركة، وفقاً لتغريدات شيفر.

ومن المقرر أن تعتمد المنح على قيمة أسهم تويتر «إكس كورب»، وفقاً لتقييم الشركة البالغ 20 مليار دولار، وذكر ماسك أنه يرى مساراً واضحاً لكنّه صعب لتصل قيمة الشركة إلى 250 مليار دولار، في هذه الحالة ستتضاعف أسهم الموظفين لتتخطى قيمتها عشرة أضعاف القيمة التي يطرحها ماسك الآن.

علامة التوثيق الزرقاء

يعتبر إنهاء مجانية علامة التوثيق الزرقاء أحد تلك التغييرات الجذرية، إذ سيتعيّن على الراغبين في استعادة العلامة الزرقاء الاشتراك بخدمة «تويتر بلو» مقابل ثمانية دولارات شهرياً، بدءاً من مطلع الشهر المقبل.

وتتلاحق الأزمات على شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة منذ تسلّم ماسك عجلة قيادتها، إذ بدأ موجة تسريحات كبيرة، نتج عنها توقف أجزاء من الشبكة عن العمل وأعطال متكررة، وانسحب أغلب أقوى المعلنين من «تويتر»، خلال يناير كانون الثاني الماضي، رافضين إنفاق أموالهم على موقع التغريدات الشهير، ما تسبب في خفض إيراداته الشهرية بأكثر من 60 في المئة.