انعكس نمو الطلب على الساعات السويسرية في السنتين الأخيرتين زحاماً في معرض Watches and Wonders الساعات والعجائب 2023 الذي ينظم في مركز «بالكسبو للمعارض» بجنيف.

يشارك في المعرض 48 علامة تجارية راقية بينها «باتيك فيليب» و«رولكس» و«تاغ هوير» و«شوبارد» و«كارتييه»، منها عشرة تشارك للمرة الأولى في المعرض الذي تأسس بداية تسعينيات القرن الماضي بعد إلغاء «معرض الصالون الدولي».

كانت صادرات الساعات السويسرية قد سجلت أرقاماً قياسية تجاوزت 24 مليار دولار عام 2022.

وارتفعت الصادرات 34.3 مليار دولار في 2021 من 18.5 مليار عام 2020، وذلك بعد انتعاش قوي للمبيعات في الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

يُرسي المعرض الخطوط العريضة لاتجاهات صناعة الساعات لسنة مقبلة وأكثر، ومن المتوقع أن تواصل هذه الصناعة نموها في العام الجاري وبنسبة عشرة بالمئة بعد أن شهد الشهران الأولان من العام الجاري صادرات بلغت قيمتها 1.9 مليار فرنك سويسري (2.1 مليار دولار) في يناير كانون الثاني و2.2 مليار في فبراير شباط.

استدامة وألوان

برزت في المعرض مجموعة من الاتجاهات الرئيسية.

فثمة سعي واضح نحو تحقيق الاستدامة في الأداء والمواد والمعايير الصناعية المعتمدة. وبرز في هذا السياق إعلان دار «شوبارد» السويسرية الشهيرة عن استعمالها الفولاذ المعاد تدويره «لوسنت ستيل» بنسبة 80 في المئة من ساعاتها، على أن تصل النسبة إلى 90 في المئة بحلول عام 2030، علماً بأن الدار تستخدم الذهب المعاد تدويره في صناعة ساعاتها أيضاً.

كما كشفت دار الساعات الفرنسية «بكينيه» – التي تشارك للمرة الأولى في المعرض السويسري – عن طرازها المستدام «كونكورد نافي بلو»، الذي صُنع بالكامل في فرنسا من مواد استُقدمت من أماكن لا تبعد أكثر من 50 ميلاً عن المصنع، وذلك في خطوة قالت إنها تهدف للتقليل من البصمة الكربونية للمنتج الفرنسي.

وروجت للسنة الثانية على التوالي «تاغ هوير» ساعتها TAG Heuer Carrera Plasma المصنوعة من الألمنيوم والمرصعة بألماس صناعي.

أولوية للطرز الأيقونية

ركزت غالبية الشركات على الطرز الأيقونية الشهيرة التي لم تغب قط عن تشكيلاتها منذ إطلاقها للمرة الأولى، مثل طراز «ريفرسو» من «جيجر لوكلتر» وطرازي «تانك» و«سانتوس» من «كارتييه»، و«هاب دايموند» من «شوبارد».

كما وفرت غالبية الساعات طرزاً محدودة الإصدار. ويتوقع أن تطول قائمة انتظار هواة الجمع للحصول على الساعة التي يرغبون بها منها، مثل الطراز Patek Philippe Grandmaster Chime الذي يتميز بعشرين تركيباً ميكانيكياً، والطراز Harmonious Oscillator من «روديس سيلفا».

وتميزت تصاميم العديد من دور المجوهرات بالجرأة واستخدام ألوان جديدة في أقراص الساعات وأساورها، إلى جانب الألوان التقليدية، فقد فاجأت «رولكس» عملاءها بطرح طراز «رولكس» Oyster Perpetual بأقراص مزخرفة بالألوان والأشكال وطراز Day-Date 36 Puzzle Motif.