دعوى قضائية بين قطبي صناعة الترفيه في أميركا «وارنر برذرز ديسكفري» و«باراماونت»، قد تكلف الأخيرة 500 مليون دولار.

أقامت «وارنر برذرز ديسكفري» دعوى قضائية بحق منافستها «باراماونت»، قائلة إنها انتهكت بنود عقد بث حصري بنصف مليار دولار مع «إتش بي أو ماكس» بعد بثها حلقات مسلسل «ساوث بارك» الساخر على منصة «باراماونت بلس».

«إتش بي أو ماكس» إحدى الشركات التابعة لمجموعة «وارنر برذرز ديسكفري»، والمالكة أيضاً لشبكة «CNN».

أُذيعت جميع حلقات «ساوث بارك» تقريباً على قناة «كوميدي سنترال» المملوكة لشركة «باراماونت»، وفي 2019، اتفقت الشركة مع صناع المسلسل الكوميدي على بيع حقوق بث أول 23 موسماً، بالإضافة إلى ثلاثة مواسم جديدة من عشر حلقات إلى «إتش بي أو ماكس».

حرب منصات البث تصل للمحاكم

قبل اندماج «ديسكفري» عام 2022 مع «وارنر برذرز»، دفعت الأخيرة نحو 1.7 مليون دولار لكل حلقة، وبحسب الدعوى، لم تتسلم الشركة بعد جميع الحلقات التي يغطيها العقد، ما ألحق بها أضرار تزيد على 200 مليون دولار.

كان من المقرر تسليم الحلقات الأولى من الموسم الرابع والعشرين من «ساوث بارك» في مارس آذار 2020، لكن بدأت أزمة جائحة كورونا، ومن ثم أُبلغت «وارنر ميديا» بأن إنتاج الحلقات الجديدة سيتوقف، بحسب الدعوى القمامة.

في مارس آذار 2021، أطلقت «باراماونت» منصتها الخاصة «باراماونت بلس»، وتزعم «وارنر برذرز» أن كلاً من «باراماونت» و«إم تي في» و«ساوث بارك ديجيتال ستوديو» خططوا معاً «لتحويل أكبر قدر ممكن من محتوى المسلسل للمنصة الناشئة من أجل تعزيزها».

وأضافت الشركة أنها تلقت وعداً بثلاثين حلقة جديدة على مدار ثلاثة مواسم، لكنها لم تتلقَّ سوى 14 حلقة حتى الآن.

ووصفت «إتش بي أو ماكس» الوضع بالمخطط الممتد لسنوات من الممارسات التجارية غير العادلة والمخادعة عن طريق خرق بنود العقد مراراً وتكراراً، إذ يعطي العقد بشكل واضح حقوق البث الحصرية للمكتبة الحالية والمحتوى الجديد من المسلسل لصالح «إتش بي أو».

وتقول «باراماونت» إن هذه الادعاءات «بلا وجه حق»، إذ قال متحدث باسم «باراماونت جلوبال» إنها ملتزمة بتسليم الحلقات الجديدة لشركة «إتش بي أو ماكس» على الرغم من فشل ورفض «وارنر برذرز ديسكفري» دفع رسوم الترخيص التي تدين بها لصالح «باراماونت» مقابل الحلقات التي سُلمت بالفعل.

أفلام «ساوث بارك»

كما تتعلق الدعوى بصفقة منفصلة قيمتها 900 مليون دولار بين «إم تي في»، التابعة لشركة «باراماونت»، وصناع «ساوث بارك»، مات ستون وتراي باركر، حيث يشكو الادعاء من خرق شروط العقد في أغسطس آب 2021. وشملت هذه الصفقة حقوق بث 14 فيلماً للسلسلة نفسها للعرض للمرة الأولى على منصة «باراماونت بلس».

وتدفع «وارنر برذرز ديسكفري» بأن المدعى عليهم استخدموا ألفاظاً مثل «الأفلام» و«المناسبات» للتنصل من التزاماتهم التعاقدية.

(راميشه معروف – CNN)