وقعت شركة مبادلة للاستثمار، وهي شركة للاستثمار السيادي في أبوظبي، اتفاقية مع شركة «ناشيونال ريزيلينس إنك» (National Resilience, Inc.)؛ بهدف تأسيس منشأة جديدة في أبوظبي لتصنيع الأدوية الحيوية، وتعزيز الابتكار في قطاع علوم الحياة، وتطوير قطاع صناعة الأدوية الحيوية في الإمارة، بما يسهم في تنويع روافد الاقتصاد.

وبموجب الاتفاقية، ستؤسس «مبادلة» المنشأة في أبوظبي، على أن تديرها شركة «ريزيلينس».

وباعتبار الأخيرة شركة تصنيع الأدوية المتقدمة تكنولوجيًا، والتي توفر الأدوية الحيوية المتطورة على أوسع نطاق عالمي، فإنها ستعمل على تصنيع الأدوية واللقاحات الحيوية والمستخدمة في علاج الأمراض المعقدة مثل السرطان، والأمراض المعدية، والالتهابات، واضطرابات المناعة الذاتية واللقاحات الخاصة بمكافحة الأوبئة.

ومن المنتظر أن تكون هذه المنشأة الإماراتية أول منشأة لصناعة الأدوية واللقاحات الدوائية لعلاج الأمراض المعقدة في المنطقة.

.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز نمو قطاع صناعة الأدوية واللقاحات الحيوية، علمًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة سبق أن أطلقت عبر مبادرات مثل ائتلاف الأمل، الشراكة العالمية التي تقودها إمارة أبوظبي؛ لتشغيل وإدارة أحد أكبر سلاسل التوريد الخاصة بإيصال الإمدادات الدوائية إلى جميع الأسواق العالمية.

وجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تأتي بعد الاندماج الأخير بين «مبادلة للرعاية الصحية» وشركة «جي 42» للرعاية الصحية، ما أسفر عن تأسيس شركة رعاية صحية تكنولوجية جديدة ومتكاملة تعد الأولى من نوعها في المنطقة.