حافظت شركة «تويوتا موتور» على مكانتها كأكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات للعام الثالث على التوالي، واستطاعت الشركة اليابانية تحقيق مبيعات بنحو 10.5 مليون سيارة في عام 2022، وفقاً للبيانات الصادرة يوم الاثنين، بحسب رويترز.

وتراجعت المبيعات العالمية للمجموعة، شاملة صانعة الشاحنات «هينو موتورز» وصانعة السيارات الصغيرة «دايهاتسو» بنسبة بلغت 0.1 في المئة.

كما أسهمت المبيعات الخارجية القياسية البالغة 8.6 مليون سيارة في تعويض نسبة الانخفاض في السوق المحلية التي بلغت 9.6 في المئة ليصل إجمالي المبيعات المحلية إلى 1.9 مليون مركبة.

وتراجعت مبيعات الشركة المنافسة «فولكس فاغن» إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عقد، لتسجل مبيعات قدرها 8.3 مليون سيارة، متأثرةً سلباً بعمليات الإغلاق في الصين بسبب «كوفيد-19»، والحرب الروسية على أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى اضطراب سلاسل التوريد العالمية.

وقالت شركة صناعة السيارات اليابانية، إن الطلب القوي في آسيا وزيادة الطاقة الإنتاجية في كلٍ من آسيا وأميركا الشمالية ساعدا في تعزيز الإنتاج العالمي بنسبة وصلت إلى 5 في المئة في عام 2022.

من ناحية أخرى، هبطت الأرباح التشغيلية للشركة في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر أيلول إلى 562.7 مليار ين (نحو 4.33 مليار دولار).

وأعلنت الشركة في 26 يناير كانون الثاني عن إجراء تغييرات هيكلية في مجلس الإدارة، من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في أبريل نيسان المقبل، إذ يعتزم أكيو تويودا التنحي عن منصب المدير التنفيذي للشركة ليحل محله كوجي ساتو البالغ من العمر 53 عاماً.

ونجحت الشركة في بيع نحو 9.56 مليون سيارة عالمياً في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر تشرين الثاني من عام 2022.