يبدو أن أصحاب الثروات الكبيرة في وضع لا يعكس المخاوف العالمية من الركود والتضخم، الأمر الذي انعكس على مبيعات السيارات الفارهة خلال العام 2022.

فقد حققت «بنتلي» و«لامبورغيني» و«رولز رويس»، وهي علامات تجارية للسيارات تلبي احتياجات أصحاب المليارات، مبيعات قياسية مرة أخرى العام الماضي، وفق ما ذكرت «سي أن أن».

في الواقع، كان هذا هو العام القياسي الثالث على التوالي لشركة «بنتلي» والثاني على التوالي لـ«رولز رويس» و«لامبورغيني».

YouTube video player.

وسلمت «رولز رويس» أكثر من 6000 سيارة العام الماضي، وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها هذه العلامة في تاريخها الممتد 118 عامًا.

وسلمت «لامبورغيني» 9233 سيارة العام الماضي، بزيادة 10 في المئة عن العام السابق.

أما «بنتلي»، التي تبيع سيارات أقل تكلفة من «رولز رويس» وأكثر عملية من معظم موديلات «لامبورغيني»، فسلمت 15174 سيارة على مستوى العالم العام الماضي، بزيادة 4 في المئة عن عام 2021، والذي كان بحد ذاته عامًا قياسيًا.

38% نمو مبيعات «رولز رويس» في الشرق الاوسط

في العام 2022، حقّقت «رولز رويس» نمواً في مبيعاتها في كل المناطق تقريباً. وتم تسجيل نمو سنوي ملحوظ في الشرق الأوسط، وآسيا والمحيط الهادئ، والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، ولم يقتصر النمو على عدد الطلبات فحسب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «رولز رويس موتور كارز»، تورستن – مولر أوتفوش، في بيان صدر عن الشركة: «كان عام 2022 تاريخياً لرولز رويس موتور كارز. ففيه كشفنا النقاب عن رولز رويس سبيكتر، وهي أول سيارة كهربائية بالكامل تحمل علامة رولز رويس، وفيه أيضاً شهدنا طلباً هائلاً على كامل مجموعة سياراتنا حيث سلّمنا أكثر من 6000 سيارة في فترة 12 شهراً متتالياً، وهي سابقة لم تحدث من قبل».

وفي الشرق الأوسط سجّلت رولز-رويس موتور نموّاً سنويّاً بنسبة 38 في المئة.

مبيعات «بنتلي» تتجاوز 15 ألف سيارة

من جهة أخرى، بلغت مبيعات «بنتلي» للسيارات مستوى قياسياً بارتفاعها أربعة في المئة إلى 15174 سيارة عالمياً في العام 2022.

وارتفع عدد السيارات المسلَّمة في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 6 في المئة إلى 968 سيارة في 2022 بالمقارَنة مع 915 في 2021.

وتعليقاً على نتائج المبيعات الدولية، قال الرئيس والمدير التنفيذي للشركة أدريان هولمارك، «في عام آخر شهد عدّة تقلُّبات، تمكّنت شركتنا من تخطّي تحدّيات بارزة، وأظهرت مناعة ومرونة عالية لتحقّق السنة الثالثة على التوالي من المبيعات القياسية. وهذا أظهَر قوّة علامتنا التجارية وتميُّزنا العملياتي والطلب الدولي العالي من ناحية الأسواق والطرازات».

«لامبورغيني» وسيارات الدفع

باعت «لامبورغيني» جميع هذه السيارات العام الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى سيارات الدفع الرباعي الخاصة به، والتي استحوذت على 5367 سيارة مباعة، وهو ما يزيد بنسبة 7 في المئة عن مبيعات سيارات الدفع الرباعي عام 2021.