تتوقع «مطارات دبي» الوصول إلى 100 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي خلال ثلاث إلى خمس سنوات وعودة مستويات الركاب إلى أرقام ما قبل الجائحة خلال عام 2024، وفق ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي.

وقال الجوكر في حديث لمنصة «CNN الاقتصادية» عقب الإعلان عن أداء عام 2022 الأسبوع الماضي، «إن أكبر تحدٍ لقطاع الطيران دائماً يكمن في التعامل مع التدفق الكبير وزيادة أعداد المسافرين».

وحول قدرة مطار دبي على التعامل مع التحديات الخاصة بزيادة حركة السفر مقارنة بمطارات عالمية أخرى، قال «ربما توقعنا مرحلة التعافي بصورة أفضل من المطارات الأخرى، فقطاع الطيران ديناميكي ويسير بوتيرة سريعة، وكانت خطتنا جاهزة».

التوظيف في قطاع الطيران

وفي ما يخص القدرة على التعامل مع متطلبات التوظيف في مطارات العالم والتوظيف في قطاع الطيران بالإجمال، وتعامل مطار دبي مع هذه القضية، قال «لو نظرنا إلى أرقام 2022 وكيف تم التعامل من قبلنا في مرحلة التعافي مع الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين، سنرى أن النتيجة تدل على وجود تخطيط مسبق، سواء من ناحية الموارد البشرية أو المرافق أو الأنظمة».

وقال الجوكر «التوقعات جيدة ومتفائلة لعام 2023، فوفق الأرقام الأولية نرجح الوصول إلى 78 مليون مسافر خلال العام الجاري».

وأكد استمرار الرغبة في السفر ووجود أحداث وفعاليات كبرى ستستضيفها دولة الإمارات في 2023، ومنها معرض الطيران الدولي ومؤتمر المناخ «كوب 28».

عودة نشاط السفر إلى الصين

وحول عودة السفر في آسيا وإعادة فتح الصين للقطاع، أشار إلى أن الصين من الأسواق المهمة كونها من مصدري الزوار للشرق الأوسط ولدبي، وفي 2019 على سبيل المثال كان هناك أكثر من 980 ألف مسافر صيني في دبي وحدها.

وتابع «في حين بدأنا بأربع رحلات يومياً إلى الصين، لكن من المبكر أن نتكلم عن أرقام إلى الآن».

وخلال العام الماضي تعامل مطار دبي الدولي مع أكثر من 66 مليون مسافر بزيادة 127 في المئة على أساس سنوي، وسجل الربع الأخير أداءً قوياً جداً بأكثر من 19 مليوناً و700 ألف مسافر بزيادة 67 في المئة، وكان أكثر الفترات ازدحاماً لا سيما خلال شهر كانون الأول ديسمبر، إذ تعامل المطار خلاله مع أكثر من سبعة ملايين مسافر، وهي المرة الأولى التي يصل فيها إلى هذا الرقم منذ بداية الجائحة.

وما زال مطار دبي الدولي أكثر المطارات ازدحاماً بالرحلات الدولية في فبراير 2023، مع 4.2 مليون مقعد بانخفاض قدره 9 في المئة مقارنة بالشهر السابق.