تعرض دار « سوذبيز» للمزادات قطعاً نادرة من فنون العالم الإسلامي من إسبانيا وشمال إفريقيا إلى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والهند وما وراءها على مدار أكثر من 1200 عام.

أبرز هذه القطع النادرة، التي ستعرض في مزاد مرتقب في لندن في 26 أبريل نيسان، مخطوطة من ملحمة «الشاهنامه» الشهيرة صُنعت للشاه طهماسب من بلاد فارس (1524-1676م).

وتعتبر هذه المخطوطة المصورة من بين الأشهر والأرقى عالمياً.

تجسّد المخطوطة الثمينة التي يقدّر سعرها بين 4.8 و7.2 مليون دولار معركة محتدمة على سفح جبل بتفاصيل معقدة عن الأسلحة والخيول والدروع العسكرية الكاملة والجنود الذين يستخدمون الرماح والسيوف والأقواس.

تقع أحداث المخطوطة على خلفية سماء الليل المرصعة بالنجوم الذهبية، والتي تتناقض بشكل لافت مع الألوان الحيوية للأزياء وزخارف الجنود والخيول المطلية باللون البرتقالي والقرمزي والأصفر والأزرق، والمزينة بالأرابيسك الذهبي بشكل معقد.

تحظى «الشاهنامه» بتقدير كبير في مجموعات المتاحف على المستوى الدولي، وتقع المخطوطة المصورة المعروضة للبيع ضمن مجموعة أوروبية خاصة منذ عام 1988.

كانت «سوذبيز» قد باعت في 2022 مخطوطة أخرى من نفس المجموعة بمبلغ 8.58 مليون دولار، مسجلة رقماً قياسياً عالمياً جديداً لأي قطعة أو عمل فني إسلامي على الورق يباع في المزاد .