على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 27) في شرم الشيخ، وقّعت مصر والإتحاد الاوروبي مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الاستراتيجية بينهما في مجال الهيدروجين الأخضر.
وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية نشرته على حسابها في “فايسبوك”، تشمل مذكرة التفاهم عدداً من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، واستهلاك الهيدروجين وتجارته.
ويعد أحد أهم أهداف مذكرة التفاهم هذه، تشجيع تدفق الإستثمارات وتعزيزها في مجالات البنية التحتية لتوزيع الهيدروجين وتخزينه وتصديره، وتوليد الطاقة المتجددة، بما يسهم في دعم تنفيذ هدف مصر للوصول بمساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، إلى 42 في المئة بحلول عام 2030 ودعم مسار مصر لخفض الإنبعاثات وإيجاد بدائل من الطاقة الخضراء للإسراع في إزالة الكربون والمساهمة في خطط الإتحاد الاوروبي المستقبلية لاستيراد الهيدروجين ومشتقاته.
وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أن التوقيع على شراكة استراتيجية بين مصر والاتحاد الاوروبي في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، يأتي في إطار تطوير حلول لتأمين مصادر طاقة نظيفة خالية من الكربون في ظل التحولات الكبيرة في مشهد الطاقة العالمي وتحديات العرض والطلب على الطاقة والاتجاه العالمي لتوفير طاقة مستدامة بأسعار مقبولة لمواجة التغير المناخي .
وأضاف أن الهيدروجين النظيف ومشتقاته هو أحد أبرز الحلول للتغلب على هذه المعضلة، بما يسهم في تحقيق أهداف إزالة الكربون وخلق فرص لتنمية التعاون الصناعي والنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.