أعلنت مجموعة «مرسيدس بنز» يوم الجمعة عن نتائجها المالية لعام 2022، محققة أرباحاً سنوية بلغت 20.5 مليار يورو (21.80 مليار دولار) لتتجاوز توقعات المحللين.

لكن شركة صناعة السيارات الفاخرة حذرت من انخفاض الأرباح في العام الجاري بسبب انعدام اليقين الاقتصادي عالمياً.

وارتفعت أرباح المجموعة بشكل كبير، بنسبة 28 في المئة لتصل إلى 20.5 مليار يورو (21.80 مليار دولار) في حين سجلت في عام 2021 نحو 16 مليار يورو (17 مليار دولار)، إذ زادت الإيرادات بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 150 مليار يورو (159.5 مليار دولار) مقارنةً بعام 2021 الذي سجل نحو 133.9 مليار يورو (142.4 مليار دولار)، حسبما ذكر الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت.

ويتوافق تشاؤم الشركة بخصوص العام الحالي مع التحذيرات المتداولة في قطاع السيارات لعام مليء بالتحديات، حيث تتوقع جمعية السيارات الألمانية أن تصل مبيعات السيارات هذا العام إلى نحو 74 مليون سيارة على مستوى العالم، بزيادة 4 في المئة على العام الماضي، ولكن لا تزال أقل بنسبة 8 في المئة من مستويات ما قبل الوباء.

أسباب النتائج القوية

وأرجعت مرسيدس أسباب النتائج القوية إلى تركيز مرسيدس بينز على فئة الشاحنات، وسيارات الركاب الفاخرة بالإضافة للتحكم الشديد في التكلفة، ما ساعد على زيادة الأرباح بنسبة 28 في المئة، وزيادة الإيرادات.

وقال أولا كيلينيوس، الرئيس التنفيذي لمجموعة مرسيدس بينز، «لقد أعدنا تصميم مرسيدس بنز لتكون شركة أكثر ربحية بفضل تركيزنا على المنتجات المرغوبة والهامش المنضبط وإدارة التكاليف»، وأضاف «لا يمكننا التحكم في الأحداث الكلية أو العالمية، لكن عام 2022 هو مثال على أننا نسير في الاتجاه الصحيح».

أفادت الشركة بأن نشاطها في شحن البطاريات الكهربائية، وإعادة تنظيم شبكة الإنتاج لتوسيع نطاق المركبات الكهربائية، وإنشاء شراكات جديدة لتوريد المواد الخام وأشباه الموصلات، كلها خطوات في سبيل استمرار التحول كأحد الأهداف الرئيسية للشركة.

وقالت مرسيدس بنز إنها ستقترح توزيعات نقدية بقيمة 5.20 يورو (5.5 دولار) للسهم الواحد، ارتفاعاً من 5 يورو (5.3 دولار) في العام السابق، ليصل إجمالي توزيعات الأرباح إلى 5.6 مليار يورو (5.9 مليار دولار).

مرسيدس بنز تعلن ارباح العام الماضي وتحذر من العام القادم
مرسيدس بنز تعلن نتائج العام الماضي وتحذر من العام القادم

شكوك اقتصادية لعام 2023

حققت الشركة توقعاتها لعائد يتراوح بين 13% و15% على المبيعات في قسم السيارات، مسجلة 14.6% هامشاً لعام 2022.

لكنها تتوقع عائداً معدلاً أقل بنسبة 12%- 14% على مبيعات قسم السيارات في عام 2023، لتكون أرباح المجموعة أقل قليلاً من عام 2022.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أنه سيتم الكشف عن الفصل التالي من عمليات التحديث لـ«مرسيدس بنز» عبر الإعلان عن تفاصيل إستراتيجية المجموعة في كاليفورنيا، والمقرر في 22 فبراير شباط الحالي.

وعمل فريق مرسيدس مؤخراً على تسريع وتيرة الشركة لتصبح رائدة في مجال التكنولوجيا في القيادة الكهربائية والآلية.