شهدت العاصمة الأردنية عمّان، يوم الأحد، فعاليات الاجتماع الثالث لـ«اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة»، التي تضم كلاً من الإمارات والأردن ومصر والبحرين، برئاسة وزراء الصناعة في الدول الأربع.

وخلال الاجتماع، جرى توقيع 12 اتفاقية وشراكة في تسعة مشروعات صناعية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار، في قطاعات الزِّراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسَّيارات الكهربائية وإدارة النّفايات، وتسهم هذه المشروعات في زيادة الناتج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق نحو 13 ألف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

السيارات الكهربائية

أعلنت شركة «إم جلوري القابضة» الإماراتية لصناعة السيارات استثمار 550 مليون دولار لإنشاء ثلاثة مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر، بسعة إنتاجية 40 ألف سيارة من طراز «كروس أوفر كومباكت» في السنوات الثلاث الأولى.

وأعلنت شركة «صودا للصناعات الكيماوية» المصرية عن استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم «رماد الصودا» التي تمثّل المادة الخام في العديد من الصناعات ومن أهمها؛ صناعة الزجاج والمنظفات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً، ووقعت مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة «الإمارات لألواح الزجاج المسطح» المملوكة لـ«دبي للاستثمار» لشراء المنتج النهائي.

تعتزم شركة «سي اف سي» للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين، إنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات بمصر، باستثمارات قدرها 400 مليون دولار، ووقعت الشركة مذكرة تفاهم لتوريد البوتاس مع شركة البوتاس العربية في الأردن، وتوريد الفوسفات من شركة مصر للفوسفات، ومن المخطّط البدء بأعمال المقاولات لإنشاء المصنع في يوليو تموز 2023 بهدف الوصول لسعة إجمالية تصل إلى نصف طن سنوياً لمكملات أعلاف الحيوانات وأسمدة البوتاس، و1.1 طن سنوياً للكيماويات.

مشاريع متنوعة

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم «إيجا» عن استثمار بقيمة 200 مليون دولار لإنشاء مصنع للسيليكون المعدني في دولة الإمارات بسعة إنتاجية قدرها 55 ألف طن سنوياً، وتم توقيع اتفاقية تفاهم وتعاون لتوريد السيليكا الخام مع مجموعة المناصير من الأردن.

وأعلنت مجموعة المناصير الأردنية عن التوسع في مصنع مغنيسيا الأردن بقيمة 70 مليون دولار، لإضافة وحدتي هيدروكسيد المغنيسيوم إضافة إلى منتجات كلوريد الكالسيوم في الأردن بطاقة إنتاجية إجمالية 270 ألف طن سنوياً، تُصدَّر لدولة الإمارات، ووقعت اتفاقية تفاهم مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لشراء المنتج النهائي للمصنع، كمادة أولية، لصناعة الألمنيوم، ومن المتوقع البدء بإنتاج هيدروكسيد المغنيسيوم خلال العام الجاري، وكلوريد الكالسيوم في العام 2024.

وعقدت شركة «غلوبال فارما» الإماراتية شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركة «نرهادو» المصرية للعمل على تطوير تكنولوجيا تصنيع متقدمة لإنتاج الأدوية والمكملات الغذائية في الإمارات، بالإضافة إلى إبرام شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركتين أردنيتين هما؛ شركة «سافي فارما للصناعات الدوائية»، في مجال البحث والتطوير للأدوية ذات القيمة المضافة ولتوسيع التصنيع والإنتاج، بقيمة استثمار إجمالية للمشروعين قدرها 60 مليون دولار، وسعة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين عبوة سنوياً لجميع المنتجات، ومن المقرر الانتهاء من المشروع وإطلاق المنتجات مع نهاية عام 2023.

مشاريع طبية

وأعلنت شركة «إتقان فارما» الأردنية عن عقد شراكة لنقل التكنولوجيا والتصنيع التعاقدي مع شركتي «غلوبال فارما» و«أدكان فارما» الإماراتيتين لتصنيع الحقن والأيروسولات، وأجهزة الاستنشاق، واتفاقية تفاهم مع شركة «ماركيرل» المصرية لنقل التكنولوجيا في مجال تصنيع البدائل الحيوية في الأردن بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 10 ملايين دولار، ومن المخطط الانتهاء من المشروع وإطلاق المنتجات في الربع الرابع من العام المقبل.

كما أعلنت شركة «ألفا بيوتك» البحرينية عن توقيع مذكرة تفاهم لنقل التكنولوجيا والمعرفة والتصنيع التعاقدي مع شركة «إتقان فارما» الأردنية، لتصنيع المستحضرات العامة ومستحضرات الأورام والمحاليل الطبية وغيرها من المنتجات الدوائية بسعة إنتاجية 350 مليون حبة سنوياً وبقيمة استثمارية إجمالية 174 مليون دولار للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع.

وتعتزم شركة «غلف بيوتك» البحرينية إنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام للقاحات والمنتج النهائي باستثمار 103 ملايين دولار وطاقة إنتاجية 105 ملايين جرعة في السنة.

وتمثل مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لكل من الإمارات ومصر والأردن نحو 30 في المئة من إجمالي مساهمة قطاع الصناعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لبيانات رسمية صادرة عن وزارة التجارة المصرية.

وقدرت الوزارة حينذاك أن انضمام البحرين يزيد الناتج المحلي الإجمالي لدول الشراكة إلى نحو 809 مليارات دولار، كما يرفع مساهمة الشراكة في القيمة الصناعية المضافة للشرق الأوسط إلى 112.56 مليار دولار من 106.26 مليار دولار.

وكانت «الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة» قد انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في شهر مايو أيار من عام 2022، بمشاركة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، فيما انضمت مملكة البحرين خلال الاجتماعات الثانية للجنة العليا للشراكة في القاهرة في شهر يوليو تموز من العام الماضي.