كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» الإماراتية، يوم الجمعة، عن توقيع اتفاقية مع وزارة المناجم والبترول والطاقة في ساحل العاج، بهدف استكشاف سبل تطوير محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 70 ميغاواط.

وأوضحت «مصدر» في بيان، أنها ستتعاون مع وزارة المناجم والبترول والطاقة في ساحل العاج بموجب الاتفاقية لاستكشاف سبل التطوير المشترك لمحطات طاقة شمسية كهروضوئية، على أن يطلقا أول مشروع لهما، وهو محطة بقدرة تصل إلى 70 ميغاواط؛ سعياً لدعم تحقيق هدف ساحل العاج المتمثل في توفير 42 في المئة من مزيج الطاقة لديها من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وقعت الاتفاقية تحت مظلة برنامج «اتحاد 7»، وهو مبادرة أطلقتها الإمارات؛ بهدف جمع أموال من القطاعَين العام والخاص للاستثمار في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة في إفريقيا بقدرة إجمالية تصل إلى 20 غيغاواط وتوفير الكهرباء النظيفة لنحو 100 مليون شخص بحلول عام 2035.

من جهته، أوضح وزير المناجم والبترول والطاقة في جمهورية ساحل العاج، مامادو سانغافوا كوليبالي، أن بلاده تلتزم بموجب اتفاقيات التغير المناخي بخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة 32 في المئة وزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 45 في المئة بحلول عام 2030.

بينما تتطلع «مصدر» إلى رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية من الطاقة النظيفة لمحفظة مشاريعها حول العالم إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

وكانت الإمارات قد وقعت 3 اتفاقيات أخرى تحت مظلة برنامج «اتحاد 7» خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، تتضمن اتفاقيات مع أوغندا، وزامبيا، وأنغولا.