منحت وزارة السياحة المصرية عدة تسهيلات لدخول السياح الأجانب إلى أراضيها من دول مختلفة بينها تركيا وإيران وإسرائيل، في مسعى لزيادة أعداد السياح القادمين إلى مصر وتعظيم الإيرادات السياحية بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30 في المئة سنوياً، بحسب ما قالته نائبة وزير السياحة المصري، غادة شلبي لـ«CNN الاقتصادية».

وأعلنت وزارة السياحة يوم الاثنين أنها ستسمح للسياح الإيرانيين القدوم إلى مصر عن طريق شركات السياحة، والسماح لهم بزيارة جنوب سيناء فقط، فيما ستمنح تأشيرات لشرائح عديدة من السياح الأتراك للحصول على تأشيرات من المنافذ والمطارات المصرية حال وصولهم.

ومنذ عام 1980، لا توجد علاقات رسمية بين مصر وإيران إثر خلافات سياسية بين البلدين.

وضمت التسهيلات منح السياح من إسرائيل تأشيرة دخول مصر في حال الوصول مع فوج سياحي، على أن تكون الزيارة في البحر الأحمر والغردقة، وكذلك السماح للسياح من الصين بالحصول على تأشيرة دخول عند الوصول.

أما الهنود، فيمكنهم الحصول على تأشيرة من المنافذ والمطارات المصرية، إذا كانوا من حاملي التأشيرات «شنجن»، ودول مجلس التعاون الخليجي.

إلى ذلك، يستطيع السياح العراقيون الحصول على تأشيرة من المنافذ والمطارات المصرية، شريطة الحصول على تأشيرة شنجن ومجلس التعاون الخليجي.

كما تدرس مصر إطلاق التأشيرة متعددة الدخول لمدة 5 أعوام مقابل 700 دولار لبعض الدول، لكن لم تعلن الوزارة عن التفاصيل بعد.

إيرادات سياحية

وقالت غادة شلبي إن «مصر تستهدف زيادة إيراداتها من السياحة ومن عدد السياح بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30 في المئة سنوياً، حتى تصل إلى 30 مليون سائح عام 2028».

وأوضحت شلبي أن الهدف من هذه التسهيلات هو توسيع قاعدة الأسواق السياحية التي تأتي إلى مصر، خاصة أن بعض الجنسيات كانت تلاقي صعوبات في الحصول على تأشيرة دخول إلى مصر.

وتخطط مصر لتحسين التجربة السياحية لديها، ما يرفع الطلب على المقاصد السياحية في مصر ويحسّن مناخ الاستثمار ويرفع بدوره الإيرادات السياحية، بحسب شلبي.

والإيرادات السياحية مصدر رئيسي للعملة الصعبة في مصر، وتعمل مصر على زيادة إيراداتها من السياحة في مسعى للحد من شح الدولار التي تعاني منه البلاد.

وكان وزير السياحة المصري، أحمد عيسى، قال إن مصر تستهدف تحقيق 30 مليار دولار كل عام إيرادات سياحية سنوياً.

وحققت إيرادات مصر من السياحة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بلغت 4.1 مليار دولار بارتفاع نسبته 43.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

ويتوقع «صندوق النقد الدولي» ارتفاع إيرادات قطاع السياحة في مصر خلال العام المالي الجاري لتسجل 11.3 مليار دولار، مقابل 10.7 مليار دولار في العام المالي الماضي.

لم تعلن مصر رقماً محدداً لعدد السياح الذين قدموا إليها في العام الماضي، لكن وزير السياحة قال في تصريحات تلفزيونية سابقة إن عدد السياح ارتفع بنسبة 30 في المئة مقارنة بعام 2021.