أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، عن مناقصة لشراء ما بين 30 و60 ألف طن من القمح ضمن برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود، الممول من البنك الدولي.

وسيكون الشحن خلال الفترة من 26 فبراير شباط إلى 10 مارس آذار و/أو خلال الفترة من 11 إلى 20 مارس آذار 2023 من جميع المناشئ المعلن عنها بكراسة شروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية.

وكان وزير التموين المصري علي المصيلحي، قد قال في تصريحات سابقة لـ«CNN الاقتصادية»، إن بلاده -أكبر مستورد للقمح في العالم- تستهدف شراء مليون طن قمحاً مستورداً عن طريق مناقصات يمولها البنك الدولي.

وفي يونيو حزيران الماضي، وافق المجلس التنفيذي للبنك الدولي على تقديم تمويل بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي في مصر.

وقال المصيلحي -في تصريحات تلفزيونية منتصف يناير كانون الثاني الجاري- إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 22 مايو أيار القادم.

وتتوقع وزارة الزراعة الأميركية أن تبلغ واردات مصر من القمح في العام المالي الجاري أكثر من 12 مليون طن، بينما تستهدف وزارة التموين المصرية شراء نحو أربعة ملايين طن من القمح المحلي خلال الموسم الحالي.

من ناحية أخرى، ارتفعت قيمة واردات مصر من القمح خلال شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022 بنسبة ٩٦ في المئة لتبلغ نحو 668,9 مليون دولار مقابل 341,2 مليون دولار خلال الشهر ذاته من العام السابق، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على واردات القمح من روسيا وأوكرانيا، وهما من أكبر الدول المُصدرة للقمح في العالم، إلّا أن هذه الواردات تأثرت بشدة منذ اندلاع شرارة الحرب بين البلدين في فبراير شباط من العام الماضي.