تصدرت مصر قائمة تطبيق «ويجو» لأكثر الوجهات السياحية شعبية في الربع الأول من 2023 بالنسبة للمسافرين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

استندت «ويجو»، وهي تطبيق سفر للبحث عن الرحلات الجوية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تصنيفها على تحليل بيانات رحلات الطيران ومعدلات إشغال الفنادق لمستخدمي التطبيق الذين يحجزون عشرات الملايين من الرحلات.

ولفت مأمون حميدان، رئيس العمليات التجارية والمدير العام لشركة «ويجو» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، في حديث لـ«CNN الاقتصادية»، إلى ارتفاع عدد حجوزات السفر والسياحة في الشرق الأوسط التي تجري عبر تطبيقات ذكية ومواقع على شبكة الإنترنت، متوقعاً أن تتجاوز 60 في المئة، مقارنة بـ50 في المئة السنة الماضية.

وقال حميدان إن البيانات التي جمعتها الشركة على مدار عشر سنوات توضح نمو وجهات السفر الإقليمية بوتيرة أسرع من الوجهات البعيدة، حيث خرجت كلٌ من إندونيسيا وماليزيا والفلبين والولايات المتحدة من قائمة أفضل عشر وجهات للسفر، وحلّت محلها الكويت وباكستان والأردن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبرزت الهند ضمن الوجهات الثلاث الأولى في تقرير «ويجو»، حيث تشكّل سوقاً رئيسية للمواهب الأجنبية واليد العاملة بالنسبة لمنطقة الخليج، في حين حلّت السعودية في المركز الثاني.

ونجحت الكويت في الوصول إلى المركز الخامس، بينما تقدّم تصنيف الأردن من المركز العاشر إلى الثامن.

وحافظت معظم وجهات الشرق الأوسط على تصنيفها في الربع الثاني من العام الجاري، إذ واصلت السعودية ومصر تصدر التصنيف، بينما حلّت الإمارات في المركز الثالث.

وشكل تراجع السفر إلى تركيا تغيراً أساسياً في تصنيف «ويجو»، لتحتل المركز السادس.

وحققت الصين التقدم الأبرز في التصنيف على أساس فصلي بين أفضل 50 وجهة، إذ تقدمت ستة مراكز لتحل في المرتبة 26 بعد رفع القيود المفروضة على السفر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

واحتفظت بريطانيا بمكانتها بوصفها الوجهة الأوروبية الأبرز خارج منطقة الشرق الأوسط، لكنها خسرت صدارتها مرة واحدة فقط خلال الخمسة عشر شهراً الماضية بعد أن تجاوزتها جورجيا في يوليو تموز الماضي.

وتشير توقعات «ويجو» إلى أن جورجيا وأذربيجان مرشحتان بقوة لمنافسة بريطانيا في موسم الصيف نتيجة توجه المسافرين العرب إلى الوجهات ذات الطقس المعتدل خلال أشهر الصيف.

ورداً على سؤال حول اختلاف سلوكيات المستخدم الخليجي عن الأجنبي في حجوزات السفر، قال حميدان «الفارق كبير جداً، إذ غالباً ما تكون حجوزات المسافرين العرب قريبة من موعد السفر، بينما الأوروبي يخطط لإجازته قبل شهور، كما أن المسافر الخليجي بات ميالاً أكثر نحو استكشاف المكان وعيش التجربة المحلية».

وأوضح حميدان أن المسافرين الخليجيين يتمتعون بقوة شرائية عالية، وهم أكثر اهتماماً بالشقق الفندقية، ويتراوح متوسط أيام الرحلة والإقامة بين سبعة وثمانية أيام.