ينعقد معرض »الساعات والعجائب 2023« هذه السنة على وقع ارتفاع الطلب على الساعات السويسرية الراقية وتسجيل صادراتها أرقاماً قياسية تجاوزت 24 مليار دولار عام 2022.

ويفتح المعرض أبوابه الاثنين المقبل في مركز »بالكسبو للمعارض« بجنيف ويستمر حتى 2 أبريل نيسان، ويخصص المعرض للمرة الأولى منذ انطلاقته يومين للعامة من هواة جمع الساعات ومحبيها، حيث يمكنهم حجز تذكرة دخول ليوم واحد مقابل 70 فرنكاً سويسرياً.

جاءت خطوة توسيع الحدث ليشمل تنظيم فعاليات موازية في جميع أنحاء جنيف والترحيب بالجمهور، كواحدة من أولى المبادرات التي قامت بها «Watches and Wonders Geneva Foundation» التي كان قد أعلن عن تأسيسها من قبل »رولكس« و»باتيك فيليب« ومجموعة »ريشمونت« في سبتمبر أيلول 2022 بهدف تعزيز التميز في صناعة الساعات في جميع أنحاء العالم.

وتأسس المعرض بعد إلغاء »معرض صالون الساعات الراقية الدولي« الذي أقيم منذ عام 1991.

صدارة أميركية وعودة صينية

حققت صناعة الساعات السويسرية أرقاماً قياسية في القيمة والكمية مقارنة بأعوام سابقة، على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، ثم تبعات الحرب في أوكرانيا وتوقف صادرات ساعاتها تماماً إلى روسيا وتراجع الطلب في الصين.

وحافظت المبيعات على خط نمو متصاعد ثابت رغم التضخم العالمي، فقد ارتفع الطلب على الساعات الراقية بشكل غير متوقع خلال جائحة كورونا، وتحولت بعض طرازات الساعات الراقية من علامات تجارية رئيسية، مثل »رولكس« و»باتيك فيليب« و»أوديمار بيغيه« و»أوميغا،« إلى استثمارات مربحة لجأ إليها كثيرون في الأسواق الرئيسية حول العالم من اليابان مروراً بدول الخليج العربية وأوروبا وصولاً إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقد تربعت السوق الأميركية على رأس قائمة أكثر الدول المستوردة للساعات السويسرية الراقية، وحققت في فبراير شباط الماضي زيادة مضاعفة بلغت نسبتها 15.5 في المئة.

أما الصين فقد شهدت انتعاشاً بعد أربعة أشهر من التراجع وبعد رفع القيود التي فرضتها جائحة كورونا، وبلغت نسبة نمو وارداتها من الساعات السويسرية نحو 8.2 في المئة، في مقابل 22.2 في المئة لهونغ كونغ.

معرض مفتوح للعامة

وقال ماثيو هومير، الرئيس التنفيذي لمعرض »الساعات والعجائب،« إن تصميم المعرض أصبح أكثر انفتاحاً مما كان عليه في السنوات السابقة، فضلاً عن إضافة عدد من الوجهات والأحداث اللافتة لجذب كل محترفي صناعة الساعات وعشاقها وهواة جمعها.

وبالإضافة للتجول في قاعات المعرض وأجنحة العلامات التجارية المشاركة، يمكن متابعة ندوات تعليمية وحلقات نقاش تجمع خبراء ومتخصصين، تتناول أفق »بلوك تشين« وما يمكن أن توفره لصناعة الساعات وسبل الاستفادة من تقنية «ميتافيرس».

وتركز الجلسات أيضاً على مواضيع عملية، مثل كيفية بدء مجموعة ساعات كلاسيكية.

ويترافق الحدث السويسري مع جولات للراغبين من هواة جمع الساعات ومحبيها في متحف »باتيك فيليب»، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأنشطة المجانية بينها عرض »Pont de la Machine« باللغة الفرنسية الذي يسلط الضوء على جنيف، سويسرا وصناعة الساعات.

وتنضم إلى المعرض هذه السنة 13 شركة ساعات جديدة، ليصبح عدد الشركات المشاركة 49، وسُجل انسحاب شركتي »إتش موزر أند سي« و»آرمن ستروم. «

وتضم لائحة الشركات الجديدة في »معرض الساعات والعجائب« لعام 2023 كلاً من »ألبينا« و»بوروغارد« و»بيل أند روس« و»شارل زوبر« و»شاريول« و»كرونوسويس« و»فردريك كونستانت« و»غرونفيلد« و»هوتلانس« و»هايسك« و»كيربدانس« و»بيكنيت« و »يو-بوت«.

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أهم وأشهر صانعي الساعات في العالم، في مقدمتهم »باتيك فيليب« و»رولكس« و»أوديمار بيغيه« و»آيه لانغه أند زوني« و»تاغ هوير« و»كارتييه« و»شانيل« و»شوبارد« وغيرها.