تؤثر معدلات التضخم المرتفعة في قدرة الأفراد على ادخار الأموال، إذ تكفي الدخول بالكاد لتحقيق المتطلبات الأساسية من المأكل والملبس، على الرغم من ذلك يمكنك توفير بعض هذه الأموال للتحوط ضد تقلبات الزمن عبر اتباع بعض الحيل الصغيرة، وفقاً لنصائح قدمتها روز نيانغ، مديرة التخطيط المالي في «إديلمان فايننشال إنجينيس».

أولاً: حدد وضعك المالي

يجب عليك في البداية أن ترسم صورة كاملة عن حالتك المادية في الوقت الحالي، ما مقدار الدخل الذي تحصل عليه كل شهر، وما إجمالي نفقاتك والتزاماتك.

بعد القيام بذلك، قسّم إجمالي النفقات إلى بندين هما «الاحتياجات» و«الرغبات»، على سبيل المثال فإن دفع الإيجار أو قسط السيارة هو احتياج محدد، بينما يمثّل شراء الزهور رغبة.

يمكنك من خلال بند الرغبات تحديد أكثر الأشياء أهمية بالنسبة لك، وما الأشياء التي يمكن التخلي عنها لتحسين وضعك المالي.

ثانياً: سدد الديون مرتفعة الفائدة

إذا كنت تمتلك بطاقة مشتريات فعليك أن تسدد المستحقات التي عليك في الموعد المحدد قبل بدء احتساب فوائد من قبل البنك، لأن الكثير من أموالك التي جنيتها بشق الأنفس ستذهب إلى دفع تكاليف الفائدة بدلاً من أصل الدين، كما أن توفير هذه الفوائد يمكن أن يوفر لك مبلغاً لا بأس به من المال على المدى الطويل.

ثالثاً: التحصن ضد ارتفاع أسعار الفائدة بطرق أخرى

مع اتجاه معظم البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، يجب أن تعيد النظر في الحصول على قروض بنكية لشراء سلع ليست ضرورية أو يمكن تأجيلها إلى وقت آخر، وفي حالة لجوئك للتقسيط حاول أن تختار عروضاً للسداد بدون فوائد، أو سداد مقدم كبير للتقليص من فوائد الأقساط.

رابعاً: حماية أحبائك

إذا كان لديك أطفال صغار وتريد التأكد من تأمين مستقبلهم المالي بعد وفاتك، فيجب عليك التفكير في زيادة بوليصة التأمين على الحياة التي يوفرها صاحب العمل.

خامساً: تنويع المحفظة الاستثمارية

من الأفضل أن تتجنب وضع كل استثماراتك في سلة واحدة، لضمان تحقيق عوائد مالية إيجابية من أكبر قدر من القطاعات.

ويمكن أن تستثمر جزءاً من أموالك في البورصة، وشراء شهادات بنكية، كما يمكنك تخصيص جزء من هذه الأموال لشراء أصول تحتفظ بالقيمة مثل الذهب والعقارات.