كتبت- ميشيل توه، ويونجونج سيو وجيك كوو (CNN)

اختتم زعيم كوريا الجنوبية أسبوعاً حافلاً بعد تأمين عشرات المليارات من الدولارات من الاستثمارات من الشرق الأوسط، متعهدا بأن تلعب بلاده دوراً أكثر أهمية في تنشيط سلاسل التوريد العالمية.

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الاثنين، إن الإمارات العربية المتحدة تعهدت باستثمار مذهل بقيمة 30 مليار دولار في الدولة الآسيوية.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أجرى قادة البلدين محادثات في أبوظبي يوم الأحد، في رحلة تاريخية، وفقاً لبيان مكتب الرئيس الكوري.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس كوري جنوبي إلى الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح البيان أن الاستثمار يهدف إلى زيادة التعاون في مجالات الطاقة النووية والهيدروجين والطاقة الشمسية، فضلاً عن تعاون الدفاع العسكري، إلى جانب اتفاق لتشكيل «شراكة استراتيجية خاصة» على أعلى مستوى.

وانضم إلى يون في زيارة المنطقة وفد من كبار رجال الأعمال الكوريين، بما في ذلك المليارديرات من قادة شركات «سامسونغ» و«هيونداي موتورز» ومجموعة «إس كيه»، بالإضافة إلى نحو 100 من ممثلي الشركات الكورية، وفقاً لبيان مكتب الرئيس يون.

وفي خلال الزيارة التي استمرت أربعة أيام، تم توقيع 24 اتفاقية بقيمة 6.1 مليار دولار من قبل الشركات من الجانبين الكوري والإماراتي.

المهمة الأكثر إلحاحاً

وجاءت هذه الصفقات قبل أيام فقط من خطاب يون أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، حيث ناقش أهمية إصلاح سلاسل التوريد العالمية.

وقال الرئيس يون في خطابه يوم الخميس «تعد المهمة الأكثر إلحاحاً في عصرنا هذا هي تعزيز مرونة سلاسل التوريد على أساس التضامن المتبادل»، مشيراً إلى الاضطرابات الأخيرة في إمدادات الغذاء والطاقة ورقائق الكمبيوتر واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية في جميع أنحاء العالم.

وتابع «أدى الوباء، والصراعات الجيوسياسية، والتنافس على الهيمنة التكنولوجية، وضعف النظام التجاري المتعدد الأطراف إلى تفتيت سلاسل التوريد العالمية، ما أدى إلى إعادة تشكيلها»، مضيفاً أن الحرب في أوكرانيا أدت إلى تفاقم الوضع.

وقال إن تلك الأزمة أدّت إلى «اتجاه الدول نحو التكتل»، مع التعاون الدولي «الذي يُنظر إليه بشكل متزايد على أنه صفقة شاملة».

وبالحديث عن المضي قدماً، شدّد رئيس كوريا الجنوبية على أن بلاده ستكون «شريكاً رئيسياً في سلاسل التوريد العالمية» باستخدام خبرتها في قطاعات مثل أشباه الموصلات وصناعة الفولاذ للمساعدة في استقرار سلاسل التوريد.