بعد ثلاث سنوات من الانغلاق والعزلة التي فرضتها جائحة كورونا على كثير من الدول، يتشوق ملايين البشر للسفر خارج حدود بلدانهم مع تخفيف جزء كبير من هذه القيود.

كانت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تتوقع عودة السياحة العالمية إلى 65 في المئة من مستويات ما قبل الجائحة بنهاية عام 2022، والتي حققت بالفعل نحو 80- 90 في المئة من مستويات عام 2019 في بعض الدول.

ومع تعدد المقاصد السياحية وكثرتها، نرصد لك في هذا التقرير أفضل 10 وجهات محتملة للسفر خلال عام 2023، من بينها دولتان عربيتان، فإذا كنت من محبي السفر اِحزم أمتعتك وانطلق معنا:

رأس الخيمة- الإمارات العربية المتحدة

عندما تفكر في السفر إلى الإمارات العربية المتحدة، فإن دبي الساحرة هي أول مدينة تتبادر إلى ذهنك، لكن الدولة العربية تمتلك الكثير من المناظر الخلابة لمحبي الطبيعة، خاصة ولاية رأس الخيمة الواقعة في أقصى الشمال، والتي تهدف لأن تكون أكثر وجهات الشرق الأوسط استدامة بحلول عام 2050، بدعم من إستراتيجية «السياحة المتوازنة» الجديدة.

تبعد «إمارة المغامرات» 45 دقيقة فقط عن دبي، وتمتلك شواطئ وصحاري وجبالًا، وتزخر بالعديد من الأنشطة الجاذبة مثل التزحلق على الرمال، والتزلج على الماء والغوص والقفز بالمظلات.

ويمكن للمهتمين بالثقافة التوجه إلى قلعة «ضاية» التاريخية التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي المتأخر (1600-1300 قبل الميلاد).

قلعة ضاية التاريخية

تنزانيا

تمتلك الدولة الواقعة في شرق إفريقيا قائمة طويلة من المعالم السياحية المذهلة، مع جبل كليمنجارو، أعلى جبل في أفريقيا، ومتنزه سيرينغيتي الوطني، وأرخبيل زنجبار الذي يحتوي على عدة جزر.

القاهرة- مصر

سيكون هذا هو العام الذي يمكن للسائحين أن يشاهدوا فيه المتحف المصري الكبير، بعد تأجيل الافتتاح أكثر من مرة.

ومن المتوقع أن يُفتتح المتحف المصري الكبير خلال العام الجاري، وسيكون أكبر متحف مخصص لحضارة واحدة، وتبلغ تكلفة إنشائه نحو مليار دولار، ويضم المجموعة الأثرية للملك توت عنخ أمون بأكملها.

في حين أن أهرامات الجيزة هي نقطة الجذب في المدينة، لا يزال هناك المزيد لرؤيته، ابدأ بالقاهرة الإسلامية؛ تحتوي هذه المنطقة على واحدة من أكبر مجموعات العمارة الإسلامية التاريخية في العالم.

وأثناء وجودك هناك، قم بزيارة جامع الأزهر الذي يعود تاريخه إلى عام 970؛ إذ تمتلك المدينة أيضًا تراثًا مسيحيًا في القاهرة القبطية، وهي جزء من القاهرة القديمة.

أمّا إن كنت بحاجة إلى فترة راحة من ضجيج القاهرة فإن حديقة الأزهر تتمتع بالمساحات الخضراء الواسعة وتصميم مستوحى من الحدائق الإسلامية التاريخية.

وحي الزمالك الراقي الذي يقع على جزيرة في نهر النيل، يزخر بالمطاعم ومتاجر التحف والفنادق الفخمة.

خان الخليلي- مصر

غرب أستراليا

في 20 إبريل نيسان 2023، سيكون هناك كسوف مرئي كلي للشمس في شمال غرب أستراليا، ومن المحتمل لهذا الحدث أن يستمر نحو دقيقة واحدة، ومدينة «إكسماوث» و«شبه جزيرة نينغالو الكبرى» اللتان يقع فيهما الحدث تخططان له منذ أكثر من عام.

ستكون هناك منصات عرض في الهواء الطلق حيث يمكن مشاهدة المعجزة الشمسية بأمان مع النظارات الواقية، بالإضافة إلى العروض الموسيقية والفرص التعليمية للتعرف على العلوم وعلم الفلك ومهرجان «دارك سكاي» لمدة ثلاثة أيام.

وتقدم ولاية أستراليا الغربية أكثر من 60 ثانية من الدهشة، حيث تمتد على ثلث قارة أستراليا بأكملها من عاصمة ولاية بيرث النابضة بالحياة والمتنامية عبر الصحاري بما في ذلك فيكتوريا العظمى وجريت ساندي، إلى بلد النبيذ في نهر مارغريت.

ليفربول- إنجلترا

تضيف مدينة ليفربول الساحلية في إنجلترا (المعروفة في جميع أنحاء العالم بأنها مسقط رأس فرقة البيتلز) فصلًا آخر إلى تراثها الموسيقي، في مايو أيار ستكون المدينة المضيفة ليوروفيجن 2023 (مسابقة الأغنية الأوروبية) والتي تجذب الآلاف من الجمهور من جميع أنحاء القارة الأوروبية؛ إنها فرصة للمدينة لتستعيد عافيتها بعد حذفها من قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2021.

وفي يونيو حزيران ستحتفل المدينة بمرور 25 عامًا على مهرجان الفنون البصرية المعاصرة في بينالي ليفربول.

مدينة ليفربول- إنجلترا

رواندا

يشهد يناير كانون الثاني 2023 الافتتاح الرسمي للفندق الأكثر إثارة في رواندا «سكستانتيو»، ويضم مجموعة من الأكواخ المصنوعة بشكل تقليدي على جزيرة على بحيرة كيفو، إحدى أكبر البحيرات في إفريقيا.

ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة هناك، من بينها الصيد في البحيرة التي تبلغ مساحتها ألف ميل مربع، والتجديف، وتجربة بيرة الموز المحلية الصنع واكتشاف الحياة البرية، وبالطبع سترغب في رؤية الغوريلا.

تشارلستون- كارولاينا الجنوبية

تستعرض تشارلستون ماضيها مثل أي مدينة أميركية أخرى، لكنها غالبًا ما تتغاضى عن تاريخ سكانها السود.

لقد تم اتخاذ خطوات لإصلاح ذلك، حيث من المقرر افتتاح المتحف الأميركي الإفريقي الدولي خلال العام الجاري بعد تأجيل موعده في يناير كانون الثاني.

تم إنشاء المتحف على شاطئ نهر كوبر في المكان الذي وطِئت فيه أقدام العديد من الأفارقة أميركا الشمالية لأول مرة.

ويمكن للزوار في أواخر مايو أيار وأوائل يونيو حزيران الاستمتاع بمهرجان سبوليتو الشهير عالميًا الذي يضم الأوبرا والمسرح والرقص والعروض الموسيقية والمحادثات الفنية.

جزر فيجي

تمتلك الجزر الواقعة في أوقيانوسيا، مياهًا زرقاء رائعة وشعابًا مرجانية شاسعة ومئات الجزر الهادئة.

وأعادت الجزيرة فتح أبوابها بعد كوفيد-19 في نهاية عام 2021، ما يعني أن أعداد الزائرين إلى جنة جنوب المحيط الهادئ لم تنتعش بالكامل بعد.

وفي حين أن البلاد مدللة بجمالها تحت الماء، اِغتنم الفرصة لاستكشاف كنوزها فوق الأرض أيضًا.

موقع التراث العالمي الوحيد لليونسكو في البلاد هو بلدة ليفوكا، وهي عاصمة سابقة وميناء مهم، وهي مليئة بالمباني التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية وسط أشجار جوز الهند والمانجو.

فيجي

أوغندا

هناك تغيير كبير في عروض السفر في أوغندا في الوقت الحالي حيث تتطلع الدولة الواقعة في شرق إفريقيا إلى ما هو أبعد من رحلات السفاري التقليدية واكتشاف الحياة البرية لجذب الزوار الإقليميين والدوليين.

وحرصًا على تنشيط سياحة ما بعد كوفيد في جميع أنحاء البلاد، فقد تحولت الدولة الإفريقية إلى تسويق مزاياها الأخرى، من الشواطئ الشاسعة لبحيرة فيكتوريا إلى جبال روينزوري الثلجية.

تعد أوغندا ملعبًا للمغامرة بما في ذلك الرحلات عبر غابة «بويندي»، أو حتى فوهات سلسلة بركان «فيرونغا» أو التجديف في المياه البيضاء على طول نهر فيكتوريا.

غوتنبرغ- السويد

هي ثاني أكبر مدينة في السويد، وتعتبر الآن واحدة من أكثر الوجهات الخضراء في أوروبا، حيث تبلغ المساحة الخضراء 274 مترًا مربعًا (2950 قدمًا مربعًا) لكل مواطن، وتم تصنيف واعتماد 95% من فنادقها على أنها صديقة للبيئة.

وحصلت على تصويت أكثر الوجهات استدامة في العالم، لمدة ست سنوات متتالية.

سيكون ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف (الذي يحتفل بمرور 50 عامًا على توليه العرش هذا العام) في المدينة في 4 يونيو حزيران، ويقام مهرجان الذكرى السنوية للمدينة في منطقة ميناء فراهامنين في الفترة من 2 إلى 5 يونيو حزيران، مع حفلات موسيقية وفعاليات فنية، وستستمر الاحتفالات طوال فصل الصيف.