كشفت مجموعة «موانئ أبوظبي»، يوم السبت، عن توقيع اتفاقية امتياز لتطوير وتشغيل ميناء سفاجا المصري، واتفاقيتين لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الإسمنت، وأربع اتفاقيات مبدئية تشمل موانئ مصرية.

جاءت الأولى اتفاقية امتياز مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، لمدة 30 عاماً، تُمنح بموجبها المجموعة حق تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري، على أن تطور المحطة البحرية على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع.

ستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى ألف متر، وستكون قادرة على مناولة خمسة ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، إضافة إلى 450 ألف حاوية نمطية، و50 ألف مركبة، ومن المقرر أن تكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من 2025.

وفي إطار اتفاقية الامتياز، ستخصص المجموعة استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار أميركي لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة.

محطتان للسفن السياحية

كما وقعت المجموعة اتفاقية أخرى مع الهيئة ذاتها، لإدارة وتشغيل محطة للسفن السياحية في ميناء مدينة الغردقة، وستتولى المجموعة بموجب اتفاقية أخرى تطوير وإدارة وتشغيل محطة للسفن السياحية في ميناء شرم الشيخ.

محطتان لمناولة الإسمنت

ومع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقعت المجموعة الإماراتية اتفاقيتين لمدة 15 عاماً، لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الإسمنت السائب، باستثمار يصل إلى نحو مليار جنيه مصري (أي ما يعادل نحو 33 مليون دولار).

وتؤسس المجموعة بموجب الاتفاقيتين، صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن في ميناء العريش، و30 ألف طن في ميناء شرق بورسعيد، وستكون كل محطة قادرة على مناولة ما يتراوح بين مليون ومليون ونصف طن سنوياً.

3 محطات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وأعلنت المجموعة توقيع اتفاقية أخرى مع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير ثلاث محطات، تشمل محطة لسفن الدحرجة، ومحطة للسفن السياحية، ومحطة متعددة الأغراض، فضلاً عن اتفاقية أخرى بهدف تعزيز سبل التعاون المشترك في مختلف مشاريع النقل والبنية التحتية في مصر.