دشّن خمسة ناشطين رقميين موقعاً إلكترونياً لمساعدة ملايين الناجين من الزلزال في سوريا وتركيا على إيجاد المأوى وسط درجات حرارة الشتاء المنخفضة.

وعقب وقوع الزلزال بوقت قصير، أنشأ آفي شيفمان موقع «تيك شيلتر»، الذي يربط بين الناجين والمضيفين في جميع أنحاء العالم ممن يقدمون منازلهم كمأوى.

وقال شيفمان البالغ من العمر 20 عاماً لشبكة CNN، «عشرات الآلاف يعانون حالياً البرد القارس في الشتاء دون مأوى، يعيد (تيك شيلتر) الدفء إلى أولئك الذين شردهم الزلزال، ما يسمح لهم بالعثور على مأوى الآن بدلاً من الانتظار في البرد، أو في مراكز الإغاثة المكتظة».

وإلى جانب الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، يوجد المتطوعون على الأرض للعثور على الناجين وربطهم مباشرة بالمضيفين من خلال الموقع.

وأضاف شيفمان أن مجموعات ونشطاء ومؤثرين أتراكاً آخرين يروجون أيضاً للموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الشفهي.

تلاحم إلكتروني

وعمل شيفمان مع أربعة مهندسي برمجيات آخرين؛ كريش شاه، وأدريان غري، وويل ديبو البالغين من العمر 19 عاماً، وأنانت سينها البالغ 21 عاماً لإطلاق الموقع.

وأُطلق الموقع من خلال «إنترنت أكتفيزيم»، وهي منظمة غير ربحية أُسست لتطوير أدوات رقمية مثل مواقع الويب والتطبيقات، لمساعدة المتضررين من الظلم والكوارث والنزوح.

ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في فتح منازلهم للنازحين الناجين من الزلزال التسجيل على موقع TakeShelter.org ونشر قائمة عامة، بينما يمكن للناجين من الزلزال البحث في الموقع عن العائلات المضيفة القريبة.

وقُتل نحو 50 ألف شخص بعد زلزال السادس من فبراير شباط، وقد يكون أكثر من 5 ملايين شخص في سوريا وحدها بحاجة إلى المساعدة على إيجاد مأوى، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

(كتب علاء العصار، CNN).