أعلنت شركة ميتا عن تخفيضات كبيرة على أسعار نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها، ويأتي هذا في ظل سعي الشركة إلى زيادة المبيعات وإعادة الاهتمام بالأجهزة المرتبطة بعالم ميتافيرس، إذ يواجه رهان الشركة على تطبيقات الواقع الافتراضي صعوبات في تحقيق النجاح المنتظر.

وقالت الشركة إن نظارة ميتا كويست برو أصبح سعرها 999 دولاراً بدلاً من 1499 دولاراً، ويأتي تخفيض السعر بعد نحو ستة أشهر من الإعلان عن النظارة لأول مرة، بينما ستُباع نظارة كويست تو مقابل 429 دولاراً بدلاً من 499 دولاراً.

وسيدخل السعر الجديد لنظارة كويست تو حيّز التنفيذ في العديد من الدول يوم الأحد، وفيما يخص كويست برو فسيدخل السعر الجديد حيّز التنفيذ يوم الأحد في الولايات المتحدة وكندا، بينما سيبدأ في الدول الأُخرى يوم 15 مارس آذار.

وأضافت الشركة أن «هدفنا كان دائماً توفير معدات بسعر مناسب لأكبر عدد ممكن من المستخدمين حتى يستفيدوا من كل مميزات الواقع الافتراضي التي نقدمها».

وكانت شركة فيسبوك قد أعادت تقديم نفسها في عام 2021 باسم ميتا مع خطة جريئة للمستقبل، إذ ضخت الشركة استثمارات كبيرة في مشروع «ميتافيرس» المعتمد على الذكاء الاصطناعي، لكن بعد أكثر من عام على إطلاق مشروعها لم تحقق ميتا النتائج المنتظرة.

وتأتي خطوة خفض الأسعار بعد تراجع بنسبة 17 في المئة في إيرادات الربع الأخير من العام الماضي لوحدة “رياليتي لابس” التابعة لشركة ميتا والمسؤولة عن تطوير منتجات الواقع الافتراضي، وأشارت الشركة إلى تراجع مبيعات كويست تو كسبب رئيسي للتخفيض، إذ بلغت خسائر الوحدة 13.7 مليار دولار في عام 2022 وأكثر من 10 مليارات دولار في عام 2021.

قد يكون من الصعب على ميتا تحمُّل هذه الخسائر في الوقت الذي سرّحت فيه الشركة آلاف العمال، وصبّت تركيزها على جعل عام 2023 «عاماً للكفاءة»، لكن ميتا أكدت اليوم التزامها بالمسار الذي أعلنت عنه في عام 2021، وقالت إنها «ملتزمة ببناء سوق ناجحة للواقع الافتراضي يمكن للمطورين والشركات والمبدعين الازدهار فيه».

وأضافت الشركة أن «الواقع الافتراضي عبارة عن منصة اجتماعية قوية وتكنولوجيا إبداعية، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه كان ذلك أفضل»، موضحة «مثلك تماماً، نحن منخرطون في هذا على المدى الطويل».

كتبت- كاثرين ثوربيك (CNN)