أعلنت «نوكيا»، يوم الأحد، عن خطط لتغيير علامتها التجارية لأوّل مرة منذ ما يقرب من 60 عاماً، وقدّمت شعارها الجديد، وينصبُّ تركيز الشركة المتخصصة في صناعة معدات الاتصالات على تسجيل نمو قوي.

ويتألف الشعار الجديد من خمسة أشكال مختلفة تشكّل كلمة «نوكيا»، وتخلت الشركة عن اللون الأزرق المميز للشعار القديم لمجموعة من الألوان المتداخلة مع كتابة كلمة «نوكيا» باللون الأبيض.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بيكا لوندمارك «كان هناك ارتباط لنوكيا بالهواتف الذكية، ونحن في الوقت الحاضر شركة تكنولوجيا أعمال».

وجاء حديث لوندماك عن تطوير أعمال «نوكيا» عشية المؤتمر العالمي للجوال (إم دبليو سي) السنوي، وتبدأ فاعليات المؤتمر يوم الاثنين، ويستمر إلى 2 مارس في مدينة برشلونة الإسبانية.

بعد توليه المنصب الأعلى في الشركة الفنلندية المتعثرة في عام 2020 وضع لوندماك استراتيجية من ثلاث مراحل: إعادة التعيين، والتسريع، والنطاق، ومع اكتمال مرحلة إعادة التعيين قال لوندماك إن المرحلة الثانية قد بدأت.

وبينما لا تزال «نوكيا» تهدف إلى تنمية أعمال مزودي الخدمات، ينصب تركيزها الرئيسي حالياً على بيع المعدات لشركات أخرى.

وقد دخلت شركات التكنولوجيا الكُبرى في شراكة مع صانعي معدات الاتصالات مثل «نوكيا»، لبيع شبكات الجيل الخامس والمعدات التقنية للمصانع.

وتخطط الشركة الفنلندية لمراجعة مسار نمو أعمالها المختلفة والنظر في البدائل، بما في ذلك سحب الاستثمارات.

وقال لوندمارك إن «الإشارة واضحة للغاية، نريد فقط التركيز على الأعمال التي يمكننا أن نحقق فيها ريادة عالمية».

ومن المنتظر أن يؤدي تحرك «نوكيا» نحو أتمتة المصانع ومراكز البيانات إلى تصادم مع شركات التكنولوجيا الكُبرى مثل مايكروسوفت وأمازون.

وقال لوندمارك «لقد حققنا نمواً جيداً جداً بنسبة 21 في المئة العام الماضي، وهو ما يمثل حالياً نحو 8 في المئة من مبيعاتنا أو مليارَي يورو تقريباً»، مضيفاً «نريد أن نضاعف هذا الرقم في أسرع وقت ممكن».

وتخطط «نوكيا» لمراجعة مسار نمو أعمالها المختلفة والنظر في البدائل بما في ذلك سحب الاستثمارات.

(رويترز)