تعتزم شركتا «نيسان موتور» و«رينو» التعاون لإنتاج ستة طرازات جديدة من السيارات في الهند، بما في ذلك سيارتان جديدتان تعملان بالكامل بالكهرباء، وأربع سيارات رياضية متعددة الأغراض.

وأوضحت الشركتان في بيان مشترك صدر يوم الاثنين على موقع «نيسان» الرسمي، أن السيارات الست ستُصنع في منصات مشتركة، بهدف بيعها للعملاء المحليين، وتصديرها للعملاء الدوليين، على أن تعمل كل شركة على صناعة ثلاث سيارات.

وتخطط الشركتان لاستثمار أولي يبلغ نحو 5300 كرور روبية هندية (600 مليون دولار) لدعم المشاريع الجديدة، والتي ستساهم في إضافة ألفَي وظيفة جديدة بقطاع التكنولوجيا والأعمال في تشيناي.

وقال غيوم كارتييه، رئيس «نيسان» في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا في البيان، «رينو ونيسان ملتزمتان تماماً نحو الهند، وملتزمتان بإمداد السوق الهندية بالكهرباء، وبالحد من تأثيرهما على البيئة».

وأضاف فرانسوا بروفوست، كبير مسؤولي المشتريات والشراكات والشؤون العامة لدى «رينو»، «الهند سوق رئيسية للمجموعة على مدى السنوات الأربع عشرة الماضية، طورنا علامة «رينو» التجارية مع فرقنا ووكلائنا، حتى نصل إلى 100 ألف سيارة تُباع سنوياً».

وتابع بروفوست «للهند أيضاً دور رئيسي في بصمتنا في مجال البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم، وهذا المشروع مع نيسان هو أول ناتج ملموس لطموح التحالف الجديد الذي تم إعلانه في السادس من فبراير شباط».

وفي الأسبوع الماضي، أعلن تحالف «رينو» و«نيسان» و«ميتسوبيشي» عن مشاريع تشغيلية جديدة مشتركة في أميركا اللاتينية والهند وأوروبا.