وجه الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي، يوم الاثنين، انتقادات واسعة للاحتياطي الفيدرالي ورئيسه جيروم باول.

وقال البروفيسور البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة إن «بنك سيليكون فالي كان على رادار الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو منذ عام 2021، إذ أصدر الاحتياطي ست مراجعات للبنك، ويبقى السؤال هنا لماذا إذاً انهار سيليكون فالي؟».

.

وأضاف هانكي «هذه المراجعات قد تكون عالية الحساسية وسرية لكن البنوك عادة هي من تعمل في إطار هذه المراجعات».

وتابع الخبير الاقتصادي في تغريدة أخرى أنه «خلال آخر تسعة أشهر انكمش المخزون النقدي الأميركي أم 2 -الكمية الإجمالية للأصول النقدية المتاحة في البنوك التجارية الأميركية الكبيرة- بنسبة 2.3 في المئة، ما هيأ الأوضاع لحدوث ركود، يمكنك توجيه الشكر لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على إدخالنا في هذه الفوضى النقدية».

.

وفيما يتعلق بصفقة استحواذ بنك «يو بي إس» على بنك «كريدي سويس» قال هانكي إنه «لا يوجد شيء أكثر أهمية من كشوف الميزانية وكشوف الشروط، انظروا إلى الصفحتين 74 و75 من الاتفاق، المستوى الأول: حاملو سندات الطوارئ القابلة للتحويل -المعروفة باسم كوكوس- قد ألغيت، 15 مليار دولار قد تبخرت كخصم بسيط لبنك (يو بي إس) حتى يتمّم الصفقة».

.

وكان الخبير الاقتصادي قد علق على صفقة الاستحواذ قائلاً «إن بنك (يو بي إس) قد وافق على شراء بنك كريدي سويس مقابل أكثر من مليارَي دولار»، موضحاً «أولاً انهار بنك سيليكون فالي ثم بنك فيرست ريبابليك والآن بنك كريدي سويس، سوء الإدارة النقدية للاحتياطي الفيدرالي هو المذنب الحقيقي في الفوضى النقدية العالمية».