وجه الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي يوم السبت انتقادات واسعة لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، كما أشار إلى الأزمة الرئيسية التي يواجهها النظام المصرفي في الولايات المتحدة.

وقال البروفيسور البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «يوم الأربعاء قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الاندفاع المالي ليس العامل الرئيسي في التضخم في الوقت الحالي»، وعقّب هانكي قائلاً «يبدو أن باول لديه ذاكرة انتقائية؛ ففي يوليو تموز الماضي قدّر الاحتياطي الفيدرالي أن السياسة النقدية أضافت 2.5 في المئة إلى معدل التضخم السنوي في أميركا».

.

وأضاف هانكي أن «المشكلة الحالية التي تواجه النظام المصرفي ليست السيولة ولا الروافع المالية، إنها تمويل أصول طويلة الأمد في بيئة تتسم بمعدلات فائدة مرتفعة، من المذنب؟ إنه الاحتياطي الفيدرالي وسوء الإدارة النقدية التي اتبعها».

.

واختتم الاقتصادي الأميركي تغريداته بأن أورد مقولة للفيلسوف الفرنسي فولتير، والتي قال فيها «من الخطر أن تكون على حق عندما تكون الحكومة على خطأ».

.

وكان هانكي قد انتقد الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق قائلاً «أولاً انهار بنك سيليكون فالي ثم بنك فيرست ريبابليك والآن بنك كريدي سويس، سوء الإدارة النقدية للاحتياطي الفيدرالي هو المذنب الحقيقي في الفوضى النقدية العالمية».