تراجعت أسهم البنوك الأوروبية يوم الجمعة، في إشارة إلى أن المستثمرين ما زالوا قلقين من أن الأزمات الأخيرة في بعض البنوك قد تمتد إلى القطاع الأوسع.

وانخفض مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي، الذي يقيس 42 بنكاً كبيراً في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، بنسبة 5 في المئة في التعاملات الصباحية.

كما تراجع المؤشر 19 في المئة من أعلى مستوى له في آواخر فبراير شباط، وانخفض مؤشر «إف تي إس إي 100»، بنسبة 2 في المئة.

وتراجعت أسهم «دويتشه بنك» الألماني بنسبة 13.6 في المئة، في حين تراجعت أسهم «يو بي إس» بنسبة 7 في المئة و«كريدي سويس» بنسبة 7.4 في المئة يوم الجمعة.

واشترى أكبر بنك في سويسرا «يو بي إس» منافسه المتعثر «كريدي سويس» مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.25 مليار دولار) في صفقة استحواذ طارئة رتبتها الحكومة السويسرية.

وساعد ذلك على استعادة بعض الهدوء للأسواق، التي اهتزت بفعل فشل بنكين إقليميين أميركيين في وقت سابق من هذا الشهر، لكن المستثمرين أصبحوا على حافة الهاوية مرة أخرى يوم الجمعة.

«مخاوف العدوى لم تنتهِ، فقد انخفضت أسهم البنوك مرة أخرى صباح الجمعة لتلقي بثقلها على معنويات القطاع الأوسع.

وقال نيل ويلسون، كبير محللي الأسواق في منصة التداول «ماركتس دوت كوم» في مذكرة يوم الجمعة، «شهدنا أمس انفجار مقايضات التخلف عن سداد الائتمان لبنك دويتشه بنك».

كما تراجعت العقود الآجلة الأميركية في مزاد ما قبل التداول، إذ انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 0.78 في المئة، ومؤشر «إس بي 500» بنسبة 0.61 في المئة وناسداك المركب بنسبة 0.3 في المئة.

كتبت آنَا كوبان لـ”CNN”