على هامش معرض الدفاع الدولي آيدكس 2023 المقام في أبوظبي، تحدّث رئيس مجلس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات، محمد الكويتي، عن كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والأنظمة ذاتية التشغيل لتوفير درجة أعلى من الحماية الإلكترونية.

وقدّم الكويتي شرحاً عن مسيرة الإمارات في التحول الرقمي في المجالات الدفاعية والتعليمية والصحية، وكيف تسعى لتوظيف الأنظمة ذاتية التشغيل والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات المتقدمة بهدف بناء مدن ذكية، ورفع مستوى الحماية السيبرانية وملء الثغرات التي يمكن أن تعرّض الأمن الإلكتروني في البلاد للخطر.

كذلك أوضح الكويتي أن استراتيجية الإمارات في التصدي لمئات الآلاف من الهجمات السيبرانية تتبع منهجية وقائية للحماية من أخطار هذه الهجمات، ليس فقط بتوقعها من خلال التدريبات التي تحاكي الهجمات السيبرانية واستخدام أنظمة حماية فعّالة لرفع مستوى حماية البنية الرقمية، ولكن أيضاً من خلال وضع التشريعات والقوانين وزيادة حملات التوعية بمخاطرها وكيفية الوقاية منها.

وأكد الكويتي أهمية الشراكات الدولية في التعرف على الثغرات الممكنة وزيادة مستوى الحماية منها.

أخيراً، أشار إلى الحاجة إلى اتفاقيات حماية دولية للأمن السيبراني على غرار اتفاقيات جنيف، وتحدّث عن أهمية دور العنصر البشري في التصدي للهجمات الإلكترونية بصفته خط الدفاع الأول، سواء كانت الجرائم الرامية لتحقيق الأهداف المالية أو التنمر الإلكتروني أو الإرهاب الإلكتروني أو حتى الحروب الإلكترونية.

(شاركت في التغطية لين ماضي)