يترقب عشاق السيارات ومتابعو سلسلة أفلام «فاست أند فيوريوس» بدء عرض النسخة العاشرة من السلسلة التي بدأت عام 2001.

يحمل الفيلم اسم «فاست إكس» Fast X وسيبدأ عرضه في صالات السينما ابتداء من 18 مايو أيار 2023. ‏

الفيلم الأميركي من نوع الإثارة والتشويق من إخراج جستن لين، وبطولة فين ديزل، ميشيل رودريغز، تيريس جيبسون، لوداكريس، جوردانا بروستر، ناتالي إيمانويل، سونغ كانغ، مايكل روكر، تشارليز ثيرون، جايسون موموا، دانييلا ملشيور وبري لارسون.

منذ انطلاقتها قبل 22 سنة، استعرضت أفلام Fast & Furious سيارات معدلة رائعة بأدائها ومتفوقة بسرعتها، أصبحت أيقونات للسرعة والأدرينالين.

ومن المتوقع أن يفتتح الفيلم العاشر من السلسلة حقبة جديدة من السيارات، فوفق تقارير إعلامية ستلعب سيارة «دودج شارجر دايتونا» الكهربائية دوراً مميزاً في الفيلم الجديد.

لكن؛ ما السيارات التي لعبت أدواراً بطولية في الأجزاء التسعة السابقة؟

الجزء الأول:

(2001)

اتخذت دودج تشارجر 1970 بشخصية فين ديزل حيزاً كبيراً من العرض، تشتهر السيارة بقوتها المذهلة التي تبلغ 900 حصان وتحمل رقماً قياسياً يبلغ 1/4 ميل في تسع ثوانٍ فقط.

سيارة تويوتا سوبرا 1995 التي يقودها الراحل بول ووكر البرتقالية، وهي نموذج مصنع مع محرك بست أسطوانات مزود بشاحن توربيني وناقل حركة أوتوماتيكي رباعي السرعات.

الجزء الثاني:

(2003)

«نيسان سكاي لاين» GTR R34 1999 بقيادة الراحل بول ووكر، قام طاقم الإنتاج المسؤول عن R34’s بإزالة عمود الإدارة الأمامي من السيارة وتعطيل توجيه سكايلاين رباعي العجلات حتى يسيء التصرف مثل السيارة العادية «ميتسوبيشي لانسر إيفولوشن» السابعة 2002 التي كان يقودها أيضاً بول ووكر، هذه واحدة من السيارات البطلة القليلة التي نجحت في المحافظة على سلامتها خلال الفيلم بأكمله.

الجزء الثالث:

(2006)

«فورد موستانج» 1967 محوّلة إلى سيارة دريفت باستخدام محرك من نيسان سكايلاين، وهي سيارة رياضية يابانية أسطورية استخدمها لوكاس بلاك.

«مازدا RX-7» البرتقالية لعبت دوراً مميزاً في طوكيو بقيادة سونغ كانغ.

الجزء الرابع:

(2009)

يعيد فان ديزل إحياء سيارة «دودج تشارجر» 1970 المستخدمة في الجزء الأول، كما تعود «نيسان سكاي لاين» GT-R R342002 معدّلة يقودها بول ووكر.

الجزء الخامس:

(2011)

من حيث توقّف الجزء الرابع، تحافظ «دودج شارجر» على دورها، لكن هذه المرّة يقودها بول ووكر.

تظهر سيارة جديدة إلى الواجهة، وهي سيارة «أكورا NSX» 2003، بقيادة ميا توريتو، تتميز NSX بمقاعد جلدية حمراء، ودفع خلفي، وناقل حركة يدوي بـ6 سرعات.

الجزء السادس:

(2013)

لم يتم عرض سيارة فان ديزل «دودج تشارجر» 1970 في هذا الجزء، وبدلاً من ذلك فإن سيارة دودج تشارجر دايتونا 1969 ذات البابين كوبيه وقوة 500 حصان هي اختياره للنقل.

الجزء السابع:

(2015)

يعود ديزل لسيارته «دودج تشارجر» 1970 بإطارات (4 × 4) في بعض المشاهد.

كما يقود سيارة أخرى تخطف الأنظار، وهي سيارة «لايكن هايبر سبورت» اللبنانية، المصنوعة في الإمارات، التي تنتقل من 0 إلى 60 كم في أقل من ثلاث ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 395 كم / ساعة.

الجزء الثامن:

(2017)

استخدم سكوت ايستوودسيارة «سوبارو BRZ » التي لقيت رواجاً كبيراً من محبي السيارات بحيث تم بناء أربع سيارات من طراز «سوبارو BRZ» من أجل هذا الفيلم، وبصورة مدهشة نجا ثلاثة منهم، وهو أمر مذهل تماماً.

الجزء التاسع:

(2021)

فورد فالكون XA GT RPO83 وهي نسخة من «XA Falcon» تم بناؤها في السبعينيات، لقد كان نموذجاً محدود الإصدار قدمته شركة فورد أستراليا مع بعض ترقيات الأداء.