أعلنت هونغ كونغ يوم الثلاثاء أنها ستلغي إلزامية ارتداء الكمامات، بعد نحو ثلاث سنوات من فرضه لمنع انتشار فيروس « كوفيد-19»، وهي واحدة من آخر المدن العالمية الكبرى التي كانت لا تزال ملتزمة بذلك.

وعلى مدار 959 يوماً، فرضت السلطات في المدينة تغطية الوجه في جميع الأماكن العامة، من خلال تطبيق غرامات قد تصل إلى ألف دولار في حالة عدم ارتداء الكمامة.

ودخلت هذه القاعدة حيز التنفيذ بالنسبة لوسائل النقل العام في الخامس عشر من يوليو تموز 2020، ثم توسعت بعد أسبوعين لتشمل كامل القطاعات والأماكن المغلقة والمفتوحة، على الرغم من أن الغالبية العظمى من سكان المدينة بدؤوا في ارتداء الأقنعة قبل ذلك بأشهر مع انتشار تقارير عن عدوى فيروس كورونا.

وقال حاكم المدينة «جون لي» في إفادة صحفية «نحن نعود الآن إلى الحياة الطبيعية، إذ يطلق المركز المالي الآسيوي حملة كبيرة للترحيب بعودة المسافرين من رجال الأعمال والسياح».

وتخلت هونغ كونغ عن العديد من الضوابط الرئيسية الخاصة بالجائحة في الأشهر الأخيرة، وأبرزها الحجر الصحي الإلزامي لجميع الوافدين الدوليين.

وتخلت معظم بلدان آسيا إما كلياً أو جزئياً عن إلزامية ارتداء الكمامات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

في غضون ذلك، لا تزال منظمة الصحة العالمية توصي العاملين الصحيين بارتداء الكمامات.

وحذرت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية للجنة استجابة «كوفيد» التابعة للمنظمة، من أن الفيروس ينتشر من دون رادع في جميع أنحاء العالم في الوقت الراهن.

(جيسي يونغ وكاثلين ماغرامو – CNN)