أعلنت شركتا نيسان ورينو يوم الاثنين، تفاصيل تحالفهما الجديد، تلتزم بموجبه شركة صناعة السيارات اليابانية بشراء حصة تصل إلى 15 في المئة في Ampere للسيارات الكهربائية التابعة لرينو.

ويتضمن التحالف الجديد ثلاثة محاور للعمل: مشاريع تشغيلية بقيم مرتفعة في أميركا اللاتينية والهند وأوروبا، وإنشاء مبادرات استراتيجية متقدمة تسمح بانضمام المزيد من الشركاء، وإعادة التوازن في المساهمة بين مجموعة رينو ونيسان وتعزيز عوامل الحوكمة بين الطرفين.

مشروعات تشغيلية جديدة عالية القيمة

ستُطلق مجموعة رينو سيارة «FlexEVan» في سوق السيارات الخفيفة (LCV)، كأولى مركباتها المعرفة برمجياً بدءاً من عام 2026 وبالمشاركة مع نيسان في أوروبا، وفقاً لبيان الشركة.

وستتعاون مجموعة رينو مع نيسان في العديد من مشاريع السيارات الجديدة في الهند بهدف التصدير كذلك، ويشمل ذلك سيارات الدفع الرباعي الجديدة التي تتشارك كل من مجموعة رينو ونيسان في صنعها، وإنتاج سيارة نيسان جديدة مستوحاة من رينو تريبر.

كما تشمل الخطط إقامة أربعة مشروعات جديدة في أميركا اللاتينية، ستتم مناقشتها في وقتٍ لاحق.

توازن القوى

قال الرئيس التنفيذي لشركة رينو، لوكا دي ميو إن الاتفاقية تتضمن أيضاً التخفيض المعلن سابقاً لحصة رينو في نيسان، بهدف تحقيق توازن للقوى بين الشركتين خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة.

وأضاف دي ميو في عرض للتحالف الجديد في لندن «أعتقد أن ما اتفقنا عليه في التحالف الجديد أفضل بكثير مما كان متاحاً لدينا في السنوات القليلة الماضية».

وستحتفظ نيسان ومجموعة رينو بنسبة 15 في المئة من الأسهم المشتركة، وستقوم مجموعة رينو بنقل نحو 28.4 في المئة من أسهم نيسان إلى صندوق ائتماني فرنسي.

وتأتي إعادة تشكيل التحالف، والبالغ من العمر 24 عاماً، في أعقاب شهور من المحادثات المكثفة التي تعقدت بسبب المخاوف بشأن تقاسم الملكية الفكرية، حيث سعت رينو إلى إقامة علاقات مع شركات خارج ذلك التحالف، إذ شمل ذلك في وقت سابق شركة جيلي الصينية.