قال يوكيم يان سليفر، رئيس سلسلة فنادق «هيلتون» في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، إن الشركة الأميركية العالمية تخطط لافتتاح 80 فندقاً جديداً في منطقة الخليج و13 فندقاً في مصر خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف سليفر «نخطط لافتتاح 80 فندقاً جديداً خلال السنوات القليلة المقبلة في منطقة الخليج، إذ ندير هناك حالياً 72 فندقاً، وتعد الإمارات أكبر أسواقنا في المنطقة».

وأكد سليفر أن «هيلتون» ستركز خلال الفترة المقبلة على السوق السعودية، إذ ستفتتح بها النسبة الأكبر من الفنادق الجديدة في منطقة الخليج، مشيراً إلى أن خطط المجموعة لافتتاح 80 فندقاً سيكون من بينها أكثر من 50 فندقاً جديداً في السعودية و12 فندقاً في الإمارات وخمسة فنادق في سلطنة عُمان.

وأوضح أن «هيلتون» ستركز على السعودية؛ كونها سوقاً واعدة، خاصةً في ظل تطلعات الحكومة هناك للتوسع في قطاع السياحة والأعمال، وهو ما ينبئ بالحاجة إلى الكثير من الفنادق.

وقال سليفر «نتطلع للتوسع في كل علاماتنا التجارية في الخليج وليس «هيلتون» فقط، ونريد أن نتأكد أننا نغطي كل الفئات بدءاً من عالية الرفاهية حتى الثلاث نجوم والأربع».

وينضوي تحت مجموعة «هيلتون» العالمية 19 علامة تجارية.

السياحة في مصر

وعن خططهم في مصر، قال سليفر إن «هيلتون» تخطط لافتتاح 13 فندقاً جديداً خلال السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة، لتضاف إلى 14 فندقاً تديرها المجموعة حالياً بمختلف علاماتها التجارية.

وأشار إلى أن «هيلتون» استضافت في 2022 نصف مليون زائر أجنبي، بنمو يتجاوز 50 في المئة مقارنةً بعام 2021، وأكثر بنحو 20 في المئة من عام 2019، قبل انتشار فيروس كورونا.

لم تعلن مصر رقماً محدداً لعدد السياح الذين قدموا إليها في العام الماضي، لكن وزير السياحة، أحمد عيسى، قال في تصريحات تلفزيونية سابقة إن عدد السياح ارتفع بنسبة 30 في المئة مقارنة بعام 2021.

وأشار سليفر إلى أن نسب الإشغال في الفنادق المصرية حتى الآن جيدة.

وتوقع سليفر أن تستمر السياحة المصرية في تحقيق نمو خلال الفترة المقبلة، مرجعاً السبب إلى تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار.

سجل الجنيه المصري انخفاضاً حاداً العام الماضي، وأنهى عام 2022 متراجعاً بنسبة 57 في المئة مقابل الدولار.

ورأى سليفر أن الشرق الأوسط من أهم مناطق الجذب السياحي، إذ نشط القطاع مؤخراً في مصر بعد استضافة شرم الشيخ مؤتمر تغير المناخ «كوب 27»، واستضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.